اقتصاد

نشاطات وأخبار اقتصاديّة

تدابير لتنشيط حركة السياحة

عرض رئيس مجلس الحكومة حسّان دياب حركة السياحة وأوضاع شركات الطيران ومكاتب السفر وتنشيط الحركة السياحية إلى لبنان، مع وزير السياحة رمزي مشرّفية وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط (ميدل إيست MEA) محمد الحوت، وتمّ التوافق على اتخاذ التدابير اللازمة لتنشيط حركة السياحة إلى لبنان، بما يُراعي مصالح القطاع السياحي وشركة طيران الشرق الأوسط، حيث أبلغ الحوت المجتمعين استعداده للتجاوب مع طلب نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان بوقف مبيعات تذاكر السفر في مكاتب «ميدل إيست» لمدّة ثلاثة أشهر يتمّ قبل انتهائها درس المُعطيات واتخاذ التدابير المناسبة في حينه لجهة تمديد المهلة أو وقفها.

جولة لنجّار في مرفأ بيروت الأسبوع المقبل

اطلع وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار من رئيس مجلس ادارة مرفأ بيروت حسن قريطم، بحضور مدير مكتب الوزير شكيب خوري، على أوضاع المرفأ وكيفية تطوير المشاريع المستقبلية والنهوض به، وزوّده الوزير بالتوجيهات اللازمة.ومن المقرر أن يقوم الوزير نجار بجولة تفقدية لمرفأ بيروت الاسبوع المقبل.وتابع نجار مع الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية جان بيروتي، مستجدات معالجة الإشغالات على الأملاك البحرية العامة وعلى الوضع السياحي، في ظل الأزمة التي تمرّ بها البلاد.

مؤتمر حول المديونيّةفي مصر آذار المقبل

التقى وزير المال غازي وزني المدير العام للمعهد العربي للتخطيط في الكويت بدر عثمان مال الله، يرافقه مدير الجهاز الإداري في المعهد كريم درويش ورئيسة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي في لبنان لمياء المبيض بساطوخصص الاجتماع للبحث في التعاون القائم والمشاريع التي يتم تنفيذها. وأبلغ مال الله وزني نية المعهد تنظيم مؤتمر في شهر آذار المقبل في مصر حول موضوع المديونيّة، آملاً مشاركة لبنان فيه.

الخطة المستقبليّة لوزارة الاتصالات

 عقدت لجنة الإعلام والاتصالات جلسة برئاسة رئيسها النائب حسين الحاج حسن، وبحضور وزير الاتصالات طلال حواط، وذلك لدرس ومناقشة الخطة المستقبلية لوزارة الاتصالات. وأطلع رئيس اللجنة الوزير حواط على مواضيع جلسات الاتصالات التي عقدتها اللجنة مع الوزير السابق، وعرض بعضاً من الملفات التي وردت من اللجنة المذكورة، وبعد المناقشة والتداول اتفق المجتمعون على عقد جلسات متتالية في قطاع الاتصالات مع الوزير الجديد.

واقع إدارة النفايات السائلة

ضمن إطار تقصّي واستبيان واقع إدارة النفايات السائلة في المؤسسات الصناعية الواقعة في الحوض الأعلى للنهر، قام فريق الاعتيان في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، بجمع العينات من 5 مؤسسات صناعية في منطقة المرجقضاء البقاع الغربي، كانت قد صنفت ملتزمة بيئياً، للوقوف على كفاءة وحدات المعالجة فيها، وتحديد المواصفات الكيميائية والفيزيائية للمياه المعالجة، ومدى تطابقها مع المعايير الموضوعة لها في القرار 8/1 الصادر عن وزارة البيئة، وذلك وفقاً لما تعهّدت به هذه المؤسسات امام القضاء، وامام الجهات الإدارية المعنية، بمعالجة صرفها الصناعي، قبل صرفه الى المسطحات المائية او الى المجرور العام».المؤسسات الصناعية التي تمّ جمع العينات من مخارج وحدات المعالجة فيها في المرج هي التالية : روابي تعنايلمعالي تعنايلزهور تعنايلألبان العسكروغدير تعنايل.

شميطليّ زار غرفة طرابلس

 زار الأمين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير هاني شميطلّي رئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، وتمّ خلال اللقاء الذي حضره سفير لبنان في الجزائر محمد محمود حسن، الإطلاع على مجمل مشاريع الغرفة الوطنية العامة والداخلية. تناول شميطلي مع دبوسي «المشاريع التي تقوم بها الغرفة وتليق بطرابلس وبلبنان»، وقال: «سنكون الرافعة والذراع الخارجية لدعم تلك المشاريع الكبرى والعمل على إنجاحها وتحقيقها».

«لو مول» سن الفيل يقفل نهاية آذار

 أعلنت شركة «Acres» القائمة على مشاريع «LeMall»، عن قرارها إقفال أحد فروع مجمعاتها «لو مول»  سن الفيلالحبتور، مع نهاية آذار المقبل.

وأوضحت الشركة أن «قرار الإقفال يأتي بعد تفاقم الأوضاع الاقتصادية الضاغطة، والتي انعكست سلباً على مختلف القطاعات وكبرى المؤسسات والشركات، إن لناحية صعوبة الاستيراد من الخارج في ظل الأزمة الراهنة أو لناحية تعثر التسهيلات المصرفية، ما شكّل عائقاً أساسياً أمام استمرارية أصحاب المحال والمطاعم والمؤسسات العاملة ضمن نطاق «LeMall»- سن الفيل، سواء المستثمرين أو المستأجرين أو الشركاء المعنيين».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى