ثقافة وفنون

«غوغل» يستذكر الدكتور سيملفيس في زمن كورونا

 

في الوقت الذي نتطلّع فيه على كيفية تجنب الإصابة بفيروس كورونا، محرّك البحث «غوغل» يتذكر طبيباً نمساوياً كان من أوائل الذي دعوا إلى تطهير الأيدي وتعقيمها.

في الوقت الذي يضخّ فيه الكثير من نشرات التوعية للوقاية من فيروس كورونا الذي أضحى وباءً عالمياً، وأهمها كيفية التعقيم والنظافة الشخصية وتجنب الملامسة، قرّر محرك البحث «غوغل» في هذا السياق، تذكيرنا بالطبيب إغناتس سيملفيس، الذي يعتبر واحداً من أوائل الأطباء الذين نادوا بضرورة تطهير الأيدي وتعقيمها.

احتلّ رسم الطبيب النمساوي مكانه ضمن شعار «غوغل»، مع إحالة إلى فيديو مدته (50 ثانية) يعرّفنا بطريقة غسل اليدين من قبل الرجل الذي نال لقب «منقذ الأمهات».

يُذكر أن الطبيب سيملفيس (1818 –ـ 1865) اكتشف أن تجنّب حمّى النِفاس (مرحلة ما بعد الولادة) ممكن عن طريق اللجوء إلى تعقيم اليدين في عيادات التوليد.

وتمّ العمل بتوصيات هذا الطبيب في أربعينيات القرن التاسع عشر، حين كان مديراً لعيادة الولادة في مستشفى فيينا العام في النمسا.

وواجه اكتشاف سيملفيس صعوبات في البداية قبل أن يؤخذ به لاحقاً، حيث شكك الأطباء في النتائج التي توصل إليها وقالوا إنها غير مقنعة، رافضين بأنهم يمكن أن يكونوا مسؤولين عن نشر العدوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى