ثقافة وفنون

هيئة الكتاب السوريّة تكثّف نشر الكتب الإلكترونيّة

 

تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من «كورونا» أعلنت الهيئة العامة السورية للكتاب، إصدار سلسلة الكتاب الإلكتروني ضمن خطة لنشر ثقافة القراءة عن بُعد ووضع منشوراتها في متناول القارئ.

وقال مدير عام الهيئة ثائر زين الديـــن في تصريح صحافي له الســـورية إن «عملية نشر الكتب إلكترونياً ليس فقط بسبب هذه الأزمة الصحيّة التي يمر بها العالم الآن، ولكن بشكل عام فإن هيئة الكتاب عملت منذ نحو 3 أعوام على موضوع النـــشر الإلكـــتروني، إضـــافة إلى إصدارها الكتـــاب الناطـــق الذي تسجـــل فيه الكتـــب أو مختارات منها على أقراص ليزرية يســتمع إليها المتلقي».

وأكد زين الدين أن معايير اختيار الكتب التي تنشر إلكترونياً على موقع الهيئة، هي ذاتها التي تتبعها الهيئة عادة في اختيار الكتب المنشورة.

وحول فعالية «شهر الكتاب السوري» التي اعتادت الهيئة إقامتها في دمشق والمحافظات في نيسان من كل عام، أوضح مدير عام الهيئة العامة السورية للكتاب، أن الظروف الطارئة قد تستدعي إيقاف المعرض أو تأجيله لأشهر وأن هذه المسألة لم تُحسم بعد، مبيناً أن الهيئة العامة السورية للكتاب لديها ما لا يقل عن 20 معرضاً إلى جانب معارضها الدائمة في بعض الجامعات، أغلقت جميعها ضمن إطار الالتزام بتعليمات وزارة الثقافة والحكومة.

كما أن الهيــــئة نشـــرت 59 كتاباً على موقعـــها الإلكـــتروني في عام 2018 ليرتفع هذا الرقـــم في عام 2019 ويصل إلى 68 كتاباً مع توقعـــات بأن يشـــهد عـــام 2020 تكثيفاً لعمـــلية النشر الالكتروني.

ويعود ذلك إلى أسباب كثيرة منها صعوبة تأميـــن مواد الطباعة حيث تتفاوض الهيئة حالياً مـــع الكتاب ممن لديهم أعمال في المطبعة وكان من المفروض أن تصدر ورقياً لإصدارها إلكترونياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى