عربيات ودوليات

روحاني: الإحصاءات بشأن كورونا تشير إلى تحسُّن الأوضاع في البلاد ودول أوروبيّة ترسل مساعدات طبّية إلى إيران وتخرق الحظر الأميركيّ

 

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن «الإحصاءات تشير إلى تحسن الأوضاع في البلاد حيث إن أعداد الذين يتعافون من فيروس كورونا أكبر من الذين يدخلون المستشفيات للعلاج».

وأضاف روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، أن «الوضع بات أفضل في 23 إقليماً من أصل 31»، مشيراً إلى أن «المواطنين الإيرانيين أبدوا تعاوناً في الخضوع للفحص عند الخروج من المدن واستجابوا أيضاً في تعاونهم مع الحكومة بإغلاق المحال والمطاعم والتزموا بالتوصيات الطبية وقللوا من الزيارات والسفر». وتابع: «اليوم نعيش ظروفاً خاصة لذلك ندعو المواطنين لكي يقدموا لنا الدعم بعدم مغادرة المنازل»، مشدداً على «ضرورة أن يتقيّد المصاب بفيروس كورونا بالتعليمات وأن يعلن عن إصابته وإلا سيتمّ تقديمه للقضاء».

وختم روحاني بالتأكيد على أن «الحرب مع العراق والعقوبات وفيروس كورونا، هي أكبر ثلاثة اختبارات إلهية في تاريخ الجمهورية الإسلامية».

في سياق متصل، أرسلت ثلاث دول أوروبية، أمس، إمدادات طبية إلى إيران في إطار الآلية المالية «Instex» التي وضعت بهدف التغلب على العقوبات الأميركية ضدّ إيران.

وبحسب بيان الخارجية الألمانية فقد «أرسلت كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إمدادات طبية إلى إيران»، ولم تحدد إذا ما كانت هذه الإمدادات مرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد، والذي يسبب أزمة عالمية في الوقت الحالي.

وأشارت «بي بي سي» إلى أن «الدول الأوروبية أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي نيتها إرسال معدات مخبرية وسترات واقية وقفازات للمساعدة في محاربة مرض كوفيد 19، وأنها ستعرض على الحكومة الإيرانية حزمة مساعدات بقيمة 5 ملايين يورو (5.5 مليون دولار)».

وسجلت إيران، صباح أمس، 114 حالة وفاة و3111 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجدّ المسبب لمرض «كوفيد 19».

وقالت وزارة الصحة الإيرانية، إنه «بتسجيل 114 حالة وفاة يرتفع إجمالي الوفيات بفيروس كورونا في إيران إلى 2098 شخصاً»، مشيرة إلى أنه «بتسجيل 3111 إصابة جديدة بكورونا يرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 44 ألفاً و606 إصابات».

كما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أن «معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ في البلاد تسير في معدلات تنازلية، وأن الأيام المقبلة ستكشف ما إذا كانت إيران ستواجه أزمة، أم يستمر ذلك الانخفاض».

ونقل التلفزيون الإيراني عن مساعد وزير الصحة الإيراني، قوله: «نحن في سير تنازلي في معدلات الإصابة والوفيات بكورونا»، مضيفاً أن «الأيام المقبلة ستكشف إذا ما كنا سنواجه أزمة أم نستمر في الاتجاه التنازلي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى