اقتصاد

صفر إصابة بفيروس كورونا أمس.. أجهزة تنفس اصطناعيّ هبة لمستشفى الحريري الفحوص العشوائيّة مستمرة شمالاً وجنوباً.. وحسن: جهود الفرق غير قابلة للاستغلال

 

جرعة تفاؤل برزت أمس، مع إعلان وزارة الصحة عن تسجيل صفر إصابة بفيروس كورونا من أصل 487 فحصاً مخبرياً خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ومن المفترض أن يرتفع عدد الـ pcr في الأيام المقبلة إلى حوالي 1500 يومياً، انطلاقاً من الجولات التي تقوم بها فرق الوزارة لإجراء الفحوص العشوائية في مختلف المناطق، الأمر الذي سيساهم في معرفة واقع الانتشار الوبائي وما إذا كانت هناك من عدوى اجتماعية، لتبنى على أساسه القرارات الوقائية من تعبئة عامة وغيرها.

ولم يسجل التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة أي اصابة جديدة بكورونا، وتالياً، ظل عدد الحالات المثبتة 677:

إلى ذلك، واكب وزير الصحة العامة حمد حسن انطلاق الفرق الطبية التابعة للوزارة في مرحلة أساسية من مراحل تنفيذ خطة احتواء «كورونا»، عبر إجراء فحوص لعينات عشوائية وفق خمسة مسارات: مساران في اتجاه الجنوب: صور وقراها، صيدا وحارة صيدا، وثلاثة مسارات في اتجاه الشمال: طرابلس المدينة، سير الضنية، عكار ووادي خالد. علماً أن فرقاً طبية أجرت فحوصات مماثلة أول أمس في المسارات الخمسة الآتية: الهرمل والحدود اللبنانية السورية، حاصبيا وراشيا، برج حمود والمنصورية في المتن الشمالي، طبرجا في كسروان، أميون وكوسبا في الكورةالشمال.

وأكد الوزير حسن أن «الشباب المتطوعين يسهمون بشكل أساسي في ما نراه من أمل ومستقبل مشرق للبنان سواء من جمعيات تعنى بالشأن الصحي من مختلف المناطق لا سيما «جمعية الأطباء المسلمين» و»الهيئة الصحية الإسلامية» و»جمعية كشافة الرسالة»، إضافةً إلى كل الأطقم الطبية والجمعيات الأهلية والبلديات والاتحادات البلدية».

وأضاف «الأكثر أهمية في كل ذلك، أن ما يقومون به من جهد يصل إلى أهلنا في شكل مباشر من دون أن يكون لأي جهة القدرة على استثمار هذا الجهد أو استغلاله في غير مكانه».

ثم شرح مدير مكتب حسن هذه المرحلة من الخطة التي تعتمدها الوزارة لاحتواء الفيروس، موضحاً أنها «ستغطي كامل المحافظات، حيث أجرت خمس فرق أمس، حوالى أربعمئة فحص، فيما سيرتفع عدد الفحوص التي ستجريها خمس فرق طبية إضافية اليوم إلى حوالى الألف ومئتي عينة، وسيستمر هذا الأمر حتى السبت المقبل، ليصار بعد ذلك، وفي ضوء ما ستظهره النتائج والتحاليل إلى تقييم الوضع الوبائي في لبنان واتخاذ القرارات المناسبة».

وأعلن وزير الصحة حمد حسن في تغريدة على حسابه عبر تويتر أنه «لا فساد صحّي بعد اليوم». وقال حسن: «فسخ عقد وزارة الصحة المبرم مع مستشفى المشرق وتوقيف عقد الطبيب المراقب وإحالة الملّف إلى النيابة العامة المالية مع تحقيق بمفعول رجعي بكافة الفواتير للمؤسسة والتي بلغت 509,185,108 تجاوز غير مبرّر ومن دون ملفّات طبية خلال شهر واحد فقط»!!

وواصلت الفرق التابعة لوزارة الصحة إجراء فحوص الـ PCR  لعينات عشوائية وفق مسارات خمسة، بدءا من الجنوب وصولا إلى الشمال.

وفي صيدا، باشر الفريق الطبي التابع للوزارة، وبالتنسيق مع طبابة القضاء إجراء فحص الـ PCR لعينات عشوائية صباحاً في المنطقة ضمن خطة انتشار الفرق الطبية في مختلف المحافظات والأقضية في مرحلة أساسية من مراحل تنفيذ خطة احتواء فيروس كورونا.

المحطة الأولى للفريق الطبي كانت في مستشفى صيدا الحكومي تقدمته طبيبة القضاء ريما عبود ومسؤول الفريق في الوزارة أرز زعيتر والمراقب في مصلحة الصحة جنوباً شوقي رحال. وكان في استقبالهم رئيس المستشفى احمد الصمدي ورئيس لجنة الصحة والبيئة في بلدية صيدا حازم بديع والمدير التمريضي في المستشفى فرنسوا باسيل.

وأمّن المستشفى وبالتنسيق مع طبابة القضاء كل الترتيبات اللوجستية المطلوبة لتسهيل عمل الفريق من نصب خيمة كبيرة في باحة المستشفى وتنظيم دخول الاشخاص لإجراء الفحوص بالتعاون مع فوج الإنقاذ الشعبي مع اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة كافة من ارتداء الزي الوقائي والحفاظ على مسافة آمنة واستخدام المعقمات الوقائية.

وأضافت «وزارة الصحة تقوم بخطوة مهمة، وهي إجراء فحوص مجانية عشوائية ومنطقة البركسات الفيلات المحيطة بصيدا، فيها كثافة سكانية واستطعنا التواصل مع مستوصفات رعاية صحية أولية تابعة للوزارة وتعمل في صيدا القديمة لإرسال أشخاص، وبذلك نكون أخذنا عينات من صيدا القديمة ومن المنطقة المحيطة بمستشفى صيدا الحكومي واعتمدنا المستشفى الحكومي مركزاً لنا لانه لوجستيا سهل على فريق الوزارة وعلى الناس. وعندما ننتهي من هنا ستكون لنا محطة ثانية في مجمع الرئيس نبيه بري الرياضي في حارة صيدا وسنأخذ أيضاً عينات من تعمير الحارة».

أما في ميناء طرابلس، فحضر فريق من الوزارة إلى مستوصف الايمان في محلة المساكن الشعبية المعروفة بالاكتظاظ السكاني، وعمد إلى أخذ عينات لفحص الـ PCR من المواطنين. واستمر عملهم لساعات وشملت الفحوص مواطنين من أنحاء مدينة الميناء والجوار.

كذلك في عكار، باشر فريق من الوزارة ضم الطبيب أديب مزايك والممرضين علي قاروط وأحمد حدرج أخذ عينات عشوائية لعدد من الأشخاص من بلدة ببنين في منطقة القيطععكار لإجراء فحوصات الـ PCR بمتابعة من رئيس مركز طبابة محافظة عكار حسن شديد، ورئيس بلدية ببنينالعبدة كفاح الكسار، وذلك في مجمع الإيمان.

ثم انتقل الفريق إلى قاعة بلدية المقيبلة في منطقة وادي خالد الحدودية لأخذ عينات عشوائية أيضاً في سياق الحملة نفسها التي تقوم بها وزارة الصحة في مختلف المناطق».

وفي حارة صيدا، وفي قاعة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان أخذ الفريق الطبي العينات العشوائية لإجراء الفحص.

وأعلن مستشفى سيدة المعونات الجامعي تماثل سبعة وعشرين (27) مصابًا بفيروس «كورونا» للشفاء بعد صدور نتائج سلبية للفحص المخبري (PCRالذي أجري لهم على مرحلتين، من ضمنهم كل أفراد الطاقم الطّبي والتمريضي الذين أصيبوا سابقًا.

وأشار المستشفى في بيان إلى وجود مصاب واحد في القسم المخصّص لاستشفاء مرضى COVID-19 ولديه بعض العوارض، إضافة إلى مريضين اثنين في قسم العناية الفائقة الخاصة بمرضى COVID-19، حالة أحدهما حرجة.

الى ذلك، سلم الامين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير رئيس مجلس الادارةالمدير العام لـ»مستشفى رفيق الحريري الجامعي» الدكتور فراس الأبيض هبة عينية من مستلزمات طبية للوقاية من فيروس «كورونا» وأجهزة تنفس اصطناعي محمولة، وهذه الهبة قدمتها منظمة «أنيرا»  (Anera).

وقال اللواء خير: «تأتي هذه الزيارة لمستشفى رفيق الحريري الجامعي ولهذا المستشفى الذي عمل على إنقاذ اللبنانيين بتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب».

وأشار خير إلى «أننا بالتنسيق مع كل المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية في الخارج والداخل نستقبل هبات عينية مختلفة، طبية واجتماعية، إغاثية أو غذائية. وهذه الهبة هي الدفعة الأولى من منظمة «أنيرا» ولها كل الشكر على هذه المبادرة. وهناك هبات أخرى ستأتي دعماً للهيئة العليا للإغاثة من خلال مرسوم تحول من مجلس الوزراء ينص على استقبال الهبات العينية كافة».

وقال الدكتور الأبيض: «هذا الدعم كان موجوداً من اللحظة الاولى التي بدأت فيها هذه المحنة ولا يزال. ونحن مستمرون في هذا الواجب الى حين نهاية هذه الموجة التي وصلت الى لبنان».

في الختام، وقع الأطراف الثلاثة: الهيئة العليا للإغاثة ومنظمة «انيرا» و»مستشفى رفيق الحريري الجامعي»، ورقة التفاهم المتعلقة بالهبة العينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى