الوطن

أكد أهميّة إيجاد سياسة ماليّة تحقق الاستقرار في الظروف الراهنة صالح: تحدّيات صعبة تواجهنا وتتطلب التعاون

 

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أن التحديات الصعبة التي تواجه العراق تتطلب المزيد من التعاون بين الأجهزة الأمنيّة والصحيّة والمواطنين والعمل سوية من أجل تجاوز الأزمة الحالية.

وقالت الرئاسة في بيان، إن «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، في قصر السلام ببغداد، عدداً من المحافظين».

وأكد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، «ضرورة بذل أقصى الجهود من أجل تقديم أفضل الخدمات لأبناء شعبنا والارتقاء بالمستوى المعيشي لهم»، مشيرا الى أن «الحكومات المحلية تتحمل اليوم مسؤولية مضاعفة في تقديم الدعم والإسناد للمواطنين لمواجهة الأوضاع التي تمر بها البلاد وذلك من خلال الالتزام بالإرشادات الصحية في مكافحة جائحة كورونا وبما يحفظ صحة وسلامة العراقيين».

وأضاف رئيس الجمهورية أن «التحديات الصعبة التي تواجه العراق على أكثر من صعيد تتطلب المزيد من التعاون بين الأجهزة الأمنية والصحية والمواطنين والعمل سوية من أجل تجاوز الأزمة الحالية»، مشدداً على «دور الحكومات المحلية في نشر الوعي وترسيخ سبل التكاتف والتآزر والتضامن بين الأهالي، بما يحقق الأمن والاستقرار في المدن كافة».

وأكد «ضرورة المحافظة على الإنجازات المتحققة ضد العصابات الإرهابية وإدامة زخم الانتصارات بمطاردة ما تبقى من فلول تنظيم داعش».

بدورهم، قدم المحافظون «شرحاً مفصلاً عن واقع محافظاتهم ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلاً عن استعراض الخطط والإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، مثمنين جهود رئيس الجمهورية في متابعته المباشرة لشؤون المحافظات».

وكان صالح، أكد الاثنين، أهمية مضاعفة الجهود لإيجاد سياسة مالية تحقق الاستقرار بالظروف الراهنة.

جاء ذلك خلال استقباله، وزير التخطيط خالد بتال النجم.

و»جرى، خلال اللقاء، بحث دور الوزارة في رسم السياسات العامة لتحقيق التنمية الاقتصادية بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتهيئة فرص العمل والحد من البطالة»، مشيراً الى أنه «تم التأكيد على أهمية مضاعفة الجهود لإيجاد سياسة مالية تحقق الاستقرار في ظل الظروف والتحديات الراهنة لا سيما مع انخفاض أسعار النفط وتفشي جائحة كورونا».

وفي سياق متّصل، بحث وزير التخطيط خالد بتال مع السفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي، عدداً من الملفات من بينها زيادة حجم التبادل التجاري وتنظيم حركة زائري العتبات في البلدين، فيما أبدى مسجدي استعداد بلاده لدعم الحكومة العراقية في مجالات عدة.

وقال المكتب الإعلامي لوزير التخطيط في بيان، إن «وزير التخطيط خالد بتال النجم استقبل، في مكتبه في ديوان الوزارة، ايرج مسجدي، سفير الجمهورية الإيرانية الإسلامية، لدى العراق».

وأضاف البيان، أن «الطرفين بحثا عدداً من القضايا والملفات من بينها التعاون بين العراق وإيران في مجال مكافحة جائحة كورونا، من خلال دعم الإمكانات من قبل كلا البلدين لبعضهما، وزيادة حجم التبادل التجاري، وتحقيق التوازن بين الإيرادات والصادرات، وكذلك التعاون في مجال الطاقة، وتسهيل الإجراءات الخاصة بفحص السلع والبضائع المتبادلة، لضمان عدم تأخيرها في المنافذ الحدودية، لا سيما المواد الغذائية».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى