اقتصاد

نشاطات اقتصادية

 

 

وزني يتابع قرض الصندوق العربيّ للإسكان

التقى وزير المال غازي وزني رئيس مجلس إدارة مصرف الإسكان جوزيف ساسين، وجرى عرض لاتفاقية القرض بين «الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي» والجمهورية اللبنانية، على أن يكون مصرف الإسكان الأداة المنفذة لهذا القرض الذي أقرّه مجلس النواب والذي يبلغ ما يعادل 170 مليون دولار.

واستقبل وزني وفداً من نواب تكتل الجمهورية القوية وتمحور الاجتماع حول موضوع أزمة المدارس الخاصة شبه المجانية وخطة التعافي المالي والاقتصادي. وطمأن الوزير إلى أن «الأزمة وُضعت على المسار الصحيح، والمشاورات مع صندوق النقد الدولي بنّاءة وإيجابية».

 

أصحاب الأفران ينتظرون ردّ نعمة

 اعتصم عدد من أصحاب الأفران أمام وزارة الاقتصاد والتجارة صباح أمس، احتجاجاً على «عدم قدرتهم على الاستمرار في إنتاج الخبز بسبب الأكلاف الباهظة التي يتحمّلونها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة». وزار وفد من المعتصمين وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه في حضور المدير العام نادين عون، وتمّ البحث في كلفة الرغيف، ووعد الوزير بدرس الموضوع.

وبعد انتهاء الاجتماع قال حيدر شعلان باسم تجمعّ الأفران المعتصمين، مشيراً الى ان الوزير نعمة وعدهم انه سيدرس الموضوع على أن يبلغنا بالجواب ونحن متوقفون عن العمل في انتظار ما سيتخذه الوزير من قرار. وأضاف: أكدنا لمعاليه ضرورة اعتماد حلين لا ثالث لهما : 800 غرام بـ 1500  ليرة، أو 1000 غرام بـ 2000 ليرة مع التوزيع على المناطق.

 

الرقابة الصحيّة البيطريّة لضمان حماية الثروة الحيوانيّة

استقبل وزير الزراعة عباس مرتضى في مكتبه بالوزارة، وفداً من مجلس نقابة الأطباء البيطريين في لبنان، وعرض الوفد مطالب النقابة والمواضيع المشتركة مع الوزارة، لا سيما متابعة مشاريع القوانين التي تنظم مهنة الطب البيطري، وكان تشديد على أهمية تطبيق الإجراءات التي تضمن سلامة الأغذية من أصل حيوانيّ، والرقابة الصحية البيطرية لضمان حماية الثروة الحيوانية في لبنان وتطويرها تماشياً مع خطة الأمن الغذائي. وقد تم الاتفاق على التحضير لعقد مؤتمر عام للطب البيطري في لبنان بالتعاون مع وزارة الزراعة.

كما استقبل مرتضى النائب بلال عبدالله يرافقه رئيس وأعضاء بلدية مزرعة الشوف، وأكد دعم الوزارة لكل المبادرات الزراعية ومتابعته لها، ووضع كافة إمكانات الوزارة بتصرف هذه المبادرات وتشجيعها لدعم القطاع الزراعي.

  

لوائح سيريلانكيّين وغانيّين راغبين بالمغادرة

بحثت وزيرة العمل لميا يمّين مع سفيرة سيريلانكا في لبنان SHANI CALYANERATNE KARUNARATNE ، ووفد من السفارة أوضاع العاملات والعاملين السيريلانكيين في لبنان في الظرف الراهن. كذلك التقت يمين قنصل غانا في لبنان ميشال حداد، وعرضت معه أوضاع الجالية الغانية في لبنان.

وطلبت من السفيرة والقنصل وضع الوزارة في أجواء المشاكل التي تعترض العاملين والعاملات من البلدين للعمل على معالجتها في ظل الظروف الحالية، لا سيما لجهة آلية مغادرة من يشاء الى بلده، كما طلبت تزويد الوزارة بلوائح بأسماء الذين يرغبون في مغادرة لبنان، مؤكدةً حرصها على حقوق هؤلاء وتأمين مغادرة سالمة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى