اقتصاد

كورونا: 16 وفاة و1450 إصابة جديدة والبلديات تتخذ إجراءات للحدّ من انتشاره

 

 ما زالت أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» تسجل ارتفاعاً يومياً ملحوظاً، وفي الموازاة تتخذ البلديات الإجراءات الوقائية، سعياً منها للحدّ من انتشاره.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها أمس، تسجيل 1450 حالة جديدة مُصابة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 67029 حالة.

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1442 حالة إصابة بين المقيمين و8 حالات بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 16 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 552». وذكرت أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 693، من بينها 241 في العناية المركّزة»، لافتةً إلى «أنّها أجرت 13921 فحصاً مخبريّاً لكشف الإصابة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 615 فحصاً في المطار».

بدورها، عرضت مستشفى رفيق الحريري الجامعي في تقريرها، مستجدات الفيروس، فلفتت إلى أن عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة بلغ  608. أمّا عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة فهو 85 مريضاً. وعدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة 22 فيما شُفيَ مريضان، ليبلغ مجموع حالات شفاء المرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 580 حالة شفاء. ونُقلت حالة واحدة من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسنها، في حين بلغ عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى 30 وسُجلت حالة وفاة واحدة.

مستجدات انتشار الوباء

وفي السياق، عقدت إدارة خلية الأزمة في بلدة فنيدق اجتماعاً للاطلاع على نتائج الفحوص الـ 104 التي أجرتها «الجامعة اللبنانيةالاميركية» و»مستشفى رزق الجامعي» السبت الماضي 17/10/2020، وجاءت النتائج كالآتي:

22 فحصاً لأشخاص تبين أنهم مصابون وتماثلوا للشفاء، منهم 9 مصدر إصابتهم معروف و6 أشخاص مجهولو المصدر و6 أشخاص مصابون سابقاً، وأجروا فحوص pcr .

82  فحصاً لأشخاص جاءت نتائجهم سلبية، منهم مخالطون عليهم حجر أنفسهم 14 يوماً من تاريخ اختلاطهم بمصابين ومنهم غير مخالطين عليهم أخذ الحيطة والحذر واتخاذ إجراءات الوقاية.

  – فحص واحد إيجابي لشخص مخالط سيقوم بإجراء فحصPCR  .

وأشارت إلى أن اللجنة المختصة ستتابع  الحالات الإيجابية والمتعافية المجهولة المصدر، ليتم تحديد الجهة التي تمت مخالطتها. وتمنت إدارة الخلية على أهالي البلدة التزام إجراءات الوقاية والابتعاد عن أماكن التجمعات والمناسبات.

وأعلنت بلدية كفركلا أن «هناك 40 شخصاً قيد الحجر الإلزامي في البلدة، وطلبت من الأهل المحجورين عدم إرسال أولادهم إلى المدرسة، ويسمح لباصات نقل الطلاب إلى مدارس المنطقة التزام الإجراءات المطلوبة».

أما مصلحة المالية في محافظة لبنان الجنوبي فاستأنفت عملها صباح أمس بالحد الأدنى من القدرة الاستيعابية للموظفين، وفقاً للشروط الوقائية التي تم اتخاذها، بعدما أُقفلت أول أمس جراء إصابة موظفة بكورونا مع وجود مخالطين يقومون بفحوص  PCR التي جاءت نتيجة واحدة منها سلبية، على أن تصدر النتائج المتبقية تباعاً، لتأخذ آلية العمل مجراها الطبيعي.

في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل تسع حالات إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: زغرتا: 4، مجدليا: 1، مزيارة: 3، كفردلاقوس: 1».

و أعلنت بلدية شحيم في بيان «تسجيل 15 إصابة جديدة في البلدة، وطلبت ممن خالط المصابين خلال الأسبوع الماضي، الاتصال على الرقمين: 03/951266 و76/989552، وبذلك يصبح العدد التراكمي كالآتي: مصابون ضمن بلدة شحيم: 128، مصابون من شحيم يسكنون خارجها: 14، عدد حالات الوفاة: 2، عدد حالات الشفاء الاجمالية: 140».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية تسجيل 17 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: كوسبا 3، بتوراتيج 2، عابا 1، أنفه 1، كفرصارون 1، كفرقاهل 1، كفرعقا 2، بحبوش 2، دده 1، كفرحزير 1، قيد التحقق 2.

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكاالبترون تسجيل ثلاث إصابات بفيروس كورونا، وهم يلتزمون الحجر المنزلي.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة قرصيتاالضنية في بيان تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، لأحد أعضاء الخلية، بعد صدور نتيجة الـ pcr الذي أجراه.

وأفادت بلدية عابا في بيان «عن إصابة جديدة بكورونا في البلدة تلتزم الحجر المنزلي، كما أجرى جميع المخالطين الفحص وهم يلتزمون الحجر المنزلي».

في الإطار، أكّد رئيس بلدية النبي شيت حسن الموسوي «تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلدة بشكل مضطرد ما ينذر بخطر محدق يهدد بلدتنا من تفشي هذا الوباء، إضافةً إلى حالتي وفاة»، مناشداً «الأهالي اتخاذ أقصى تدابير الوقاية»، مشيراً إلى أنه «في حال تزايد العدد سيتم إقفال البلدة أسبوعين».

واعلنت بلدية الدوير في بيان «تسجيل إصابة ثلاثة أشخاص بفيروس كورونا من أبناء البلدة من عائلة واحدة، مخالطين لمصاب أعلن عنه سابقاً، وهم زوجته وابنتاهما وجميعهم يخضعون للحجر المنزلي بإشراف البلدية ووزارة الصحة العامة».

على خط آخر، وزعت بلدية الحدث بياناً تضمن تطور الوضع الوبائي في البلدة حتى يوم أمس جاء فيه «18 حالة شفاء، 6 إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، من ضمنهم إصابتان من المخالطين، 117 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و130 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي».

 الى ذلك سجل التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل، حتى الساعة الثانية من بعد ظهر أمس بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، 8 حالات جديدة: 2 في الطيبة – 2 في الصوانة – 2 في مجدل سلم – 2 في كفركلا و2 في الصوانة. حالات وافدة: لا يوجد. حالات الشفاء: 14 حالة، 10 في مجدل سلم، 1 في رب ثلاثين، 1 في طلوسة، 2 في الطيبة. حالات الوفاة: حالة في بلدة دبين. وأضاف  الاتحاد «وبناء عليه، فان عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 337 إصابة وحالات الشفاء 240 حالة و9 حالات وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 66 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 62 منها قيد الحجر المنزلي و4 حالات في داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي».

وأشار إلى «أن خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل، بالتعاون مع طبابة القضاء هي المخولة باصدار البيانات المتعلقة بالإجراءات الصحية في ملف كورونا «.

أمّا في عكار فقد سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في المحافظة 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وتوزعت الإصابات على البلدات التالية: عندقت 4، ببنين2، عكار العتيقة2، الدوسة2، فنيدق2، نهر البارد 1، القليعات 1، جديدة القيطع 1، الكواشرة 1، خريبة الجندي 1، وادي خالد 1، تلعباس الغربي 1، الحوشب 1، برقايل 1، الشيخ محمد 1، بيت أيوب 1، الكنيسة 1، ذوق الحبالصة 1. كما سجل التقرير أيضاً 29 حالة شفاء جديدة. وأشار إلى أنه «تبعاً لهذا المعطيات الجديدة فقد بات العدد التراكمي لإجمالي المصابين المسجلين منذ بدء الأزمة وحتى يوم أمس: 1450 حالة. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 395 حالة، أمّا إجمالي عدد حالات الشفاء فبلغ: 1033 حالة. في حين بات عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة: 715 حالة».

و أعلنت بلدية كفرحتى أنه «ثبت إصابة أحد أبناء البلدة بوباء كورونا، وذلك بعد إجراء فحوصات   PCR  التي جاءت إيجابية، وهو قيد الحجر المنزلي، علماً أن باقي أفراد أسرته قد أجروا فحوصات  PCR  وجاءت النتيجة سلبية وهذا لا يعفيهم من حجر أنفسهم لمدة أربعة أيام».

وأكدت أن على «الأشخاص المخالطين الاتصال بلجنة الصحة في البلدية ليصار إلى إجراء الفحوصات اللازمة».

 في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، «تسجيل 56 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي:

–  طرابلس: 51 – الميناء: 2 – البداوي: 2 – القلمون: 1.

وجددت الخلية تأكيد «وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً لناحية ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، تفادياً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

إلى ذلك أعلنت بلدية النجارية في بيان «ثبوت حالة كورونا جديدة في البلدة، وسيتم حجر المصاب مع عائلته». وناشدت الأهالي «الالتزام التام بمقررات وزارة الصحة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى