اقتصاد

أخبار اقتصاديّة

إعفاء الأبنية المهدومة من ضريبة الأملاك المبنيّة

أصدر وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني إعلاماً حول إعفاء الأبنية المهدومة أو المتضررة من جراء انفجار الرابع من آب من العام 2020 من ضريبة الأملاك المبنيّة. ولفت الإعلام الى ان «الإعفاء للأبنية أو الأقسام المهدومة كلياً او بشكل جزئي او المخربة بشكل يجعل من المتعذر استعمال اي جزء منها يستمر لغاية تاريخ إعادة ترميمها، على ان يتم ابلاغ الوحدات المالية المختصة بضريبة الأملاك المبنية فور اعادة الترميم او التصليح».

صرف مستحقات المستشفيات الخاصة

أعطى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني توجيهاته بصرف مستحقات وزارة الصحة العامة للمستشفيات الخاصة وأجور الأطباء عن العام 2019 بقيمة 37،038،699،000 ليرة لبنانية، وقد حُوّلت اليوم إلى الحسابات الخاصة بأصحاب العلاقة.

 ووافق وزني أيضاً على دفع مستحقات وزارة الدفاع الوطني ذات الصلة ببدل الاستشفاء لدى المستشفيات الخاصة وأجور الأطباء بقيمة 24،100،856،000 ليرة لبنانية على أن تُحوّل إلى الحسابات الخاصة بأصحاب العلاقة مطلع الأسبوع المقبل.

التزام شركات التأمين تنفيذ كل الموجبات التعاقديّة

طالبت الهيئات الاقتصادية التزام شركات التأمين بتنفيذ كل الموجبات التعاقدية، والقيام بكل المتوجبات الملقاة على عاتقها انطلاقاً من الشروط الواردة في العقود المبرمة مع المؤمَّنين. وأكدت حرص الجميع على التعاطي مع هذه الأضرار الكارثية بمسؤولية وطنية عالية وبشفافية وإنصاف.

وجدّدت تأكيد طلبها الذي قدمته للبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والقاضي بتوفيرهما التسهيلات المالية لشركات التأمين لدفع الأمول فوراً للمتضررين الذين لديهم بوالص تأمين، على أن تُجرى مقاصة بين شركات التأمين وهاتين المؤسستين بعد صدور التقرير الرسمي حول الانفجار.

وطالبت إدارة مرفأ بيروت بإصدار تقرير تعلن فيه تَلَف البضائغ التي تم إخراجها من الحاويات قبل الانفجار والموجودة على أرض المرفأ، الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد لدفع الأضرار لأصحابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق