عربيات ودوليات

مجموعة «ألبا»: ترامب ينشغل بفرض العقوبات بدلاً

من معالجة المشكلات العنصريّة والعنف في بلاده

وجّه قادة مجموعة «ألبا» الاقتصاديّة بين دول لاتينية وكاريبية انتقادات للرئيس الأميركي دونالد ترامب بسبب العقوبات التي يفرضها على كوبا وفنزويلا.

وفي ختام اجتماع غير مسبوق عبر الفيديو، شارك فيه عدد من رؤساء الدول المشاركة فيألبا، أصدر المجتمعون بياناً تضامنياً مع عائلة جورج فلويد، مؤكدين أنإدارة ترامب تنشغل بفرض العقوبات على الشعوب والدول بدلاً من معالجة أوضاعها الداخلية ومشكلات العنصرية والعنف في الولايات المتحدة”.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن بيانالباأمس،يعبّر عن تضامننا مع عائلة جورج فلويد ومع الشعب الأميركي في كفاحه ضد العنصرية والفوقية ومحاربة وحشية الشرطة والقمع المجتمعيّ”.

من جهته، قال الرئيس الكوبي ميغيل دياز انخيل إناللغة العدوانيّة والتحريضيّة والمواقف المتطرفة والعنيفة تلبي الأهداف الاستراتيجيّة للحكومة الأميركيّة الحالية”.

وأضاف الرئيس الكوبي أنهبدلاً من تلبية المطالب العادلة لعشرات الآلاف داخل وخارج الولايات المتحدة، ممن يحتجون سلمياً في مواجهة إساءة الشرطة والعنصريّة، وكره الأجانب والاحتقار الرئاسي للمستبعدين من الحلم الأميركي، تصرّ الإدارة الحالية على تخصيص الموارد والطاقات لمخططات التدخل في قارتنا الأميركية”.

بدوره، اعتبر رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا، أنهناك بلدان كانت تشعر أنها لا تقهر، ولكن من كان ليتخيّل أنها ستكشف عن عدم حساسيتها وعدم احترامها لحقوق الإنسان فيما يخصّ التعامل مع مواطنيها خلال وباء عالمي”.

وأكد الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، أن بلاده أخرجت منالبا، ولكنها ستعود قريباً. وقالأودّ أن أخبركم إن مسؤوليتنا هي ضمان ورعاية الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في أيلول، ولكنّ الأميركيين الشماليين الذين يؤيدون حكومة يمنية، بمؤامرة انقلابية عنصرية فاشية، لا يريدون إجراء انتخابات في بوليفيا”.

ومجموعةألبا، اختصاراً لـالتحالف البوليفاري لشعوب أميركتنا، هي منظمة حكومية دولية تقوم على فكرة التكامل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي لبلدان أميركا اللاتينية والكاريبي.

وتأسست في البداية من قبل كوبا وفنزويلا في عام 2004، والدول الأعضاء الـ11 هي أنتيغوا وباربودا، بوليفيا، كوبا، دومينيكا، الإكوادور، غرينادا، نيكاراغوا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، و‌فنزويلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى