الوطن

«لبنان القوي»: كشف الحسابات والممتلكات ضروري في مكافحة الفساد

 

 إطلع تكتل «لبنان القوي» خلال إجتماعه الدوري الكترونياً وجسدياً أمس، برئاسة النائب جبران باسيل، من الأخير «على زيارته إلى الديمان وفحوى محادثاته مع البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي حول اقتراح الحياد الذي تقدم به». وأكد التكتل في بيان موقف رئيسه الداعي إلى «مقاربة الحياد وفقاً لمعادلة توفير التوافق الداخلي حوله والموافقة والرعاية الخارجية له، بما يؤمن للحياد مقومات النجاح وظروف حسن اعتماده وتطبيقه».

وأبدى التكتل ارتياحه لـ»قرار مجلس الوزراء بالتعاقد مع إحدى الشركات للقيام بالتدقيق المالي المحاسبي التشريحي لحسابات مصرف لبنان»، معتبراً ذلك «خطوة في الإتجاه الصحيح لتحديد الخسائر والمسؤوليات، وهو شرط أساسي لتحقيق الإصلاح والتأسيس عليه في العلاقة مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية والدول المعنية».

وحذّر من «التأخر الحاصل في التفاوض مع صندوق النقد، لأن ذلك قد يؤدي إلى خسارة لبنان لهذا الخيار وإلى خسائر كبيرة تسجل عن كل يوم تأخير. وتخوف من «وجود نوايا مقصودة لما للبعض من مصلحة في إجهاض هذا الخيار وخفض قيمة خسائره بفعل ارتفاع التضخم وتدهور قيمة الليرة».

وأكد «ضرورة إقرار قانون كشف الحسابات والممتلكات لكل القائمين بخدمة عامة، لما له من أهمية في مكافحة الفساد وتحقيق الشفافية»، متمنياً على النواب الإسراع في إقراره. واعتبر أن «هذا القانون هو الفيصل لتحديد من سيجرؤ على اعتماده تحقيقاً للإصلاح ومن سيتهرب من إقراره».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى