اقتصاد

يمّين تزور «العمالي»: ندافع عن العمال تبعاً لصلاحيّاتنا

زارت وزيرة العمل لميا يمين مقر الاتحاد العمالي العام حيث استقبلها رئيسه بشارة الاسمر، بحضور أعضاء هيئة مكتب الاتحاد. وعقد اجتماع جرت خلاله مناقشة الأوضاع العمالية ودور وزارة العمل على صعيد تفعيل العمل النقابي.

إثر انتهاء الاجتماع قالت يمين: «نحن متضامنون إلى أقصى الحدود مع ما يشعر به كل من انقطعت السبل في وجهه وكل عاطل عن العمل وكل الذين باتوا قلقين على رغيف الخبز وقسط المدرسة وسعر الدواء.

ولفتت الى أن زيارتها الاتحاد العمالي تأتي للدفاع، بما تتيحه لها صلاحياتها، عن حقوق العمال والموظفين في لبنان وللتضامن مع كل من خسر عمله وهددت الأزمة الاقتصادية استقراره.

واذ أثنت على الاستحقاق الديمقراطي الذي تمثل بانتخاب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، تمنت له التوفيق في مهامه وفي ممارسة واجباته في الدفاع عن قضايا العمال.

 وقالت: توقفنا عند موجة الصرف التي شهدتها مؤسسات عريقة في لبنان، لا سيما الاستشفائية منها، وطالبنا الاتحاد بالعمل سوياً على حماية حقوق العمال والموظفين في القطاعات كافة من دون استثناء. ولمسنا من قيادة الاتحاد الحرص على تفعيل عمل المنظمات النقابية وعلى توحيد رؤيتها وتحفيز عمل المجلس التنفيذي ومجلس المندوبين ومجالس العمل التحكيمية من أجل عودة الاتحاد الى ديناميته ونضاله النقابي المنتج والفعال والمستقل.

أضافت: «تناولنا مسألة توظيف العمالة اللبنانية في قطاعات جديدة باتت تتطلب تدريب الكفاءات والمهارات تمهيداً لتمكينها من مزاولة مهن يجب أن تستقطب من الآن وصاعدا الشباب اللبناني قبل غيره وذلك تماشياً مع الرؤيا الاقتصادية للحكومة».

أما رئيس الاتحاد العمالي فأشار الى أن «دور وزارة العمل أساسي في موضوع غلاء المعيشة ورعاية الحوار بين الأفرقاء الثلاثة، والعمل على خلق سلة متكاملة ومنها تفعيل النقل العام والطبابة، ووقف الصرف التعسفي، والحفاظ على ديمومة العمل بالتعاون مع الاتحاد العمالي العام.

واقترح الأسمر «تعيين مفوض مراقبة للتأكد من وضع المؤسسات، وتفعيل جهاز التفتيش، والتشدد في تطبيق القوانين والأنظمة، وكذلك تفعيل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتغعيل مجلس الادارة والمحافظة على أموال الصندوق الوطني للضمان».

وتمنى «مساعدة وزارة العمل على المحافظة على أموال المظلومين لأن تعويضاتهم انخفضت قيمتها مما تتوجب إعادة النظر بهذه التعويضات».

وطالب «بتشكيل لجنة مصغرة لمتابعة هذه المواضيع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى