عربيات ودوليات

يختصر الزمن لـ3 أيام… مشروع إيرانيّ يربط آسيا بالمتوسط عبر سورية والعراق

أكد عضو البرلمان الإيراني محبتي يوسفي، في تصريحات له أمس، على «ضرورة البدء السريع بتنفيذ مشروع يربط بين إيران وآسيا والبحر المتوسط عبر سورية والعراق، من شأنه أن يخفض مدة عملية نقل البضائع لثلاثة أيام فقط».

وأشار البرلماني الإيراني الممثل عن منطقة أهواز، في تصريح صحافي أدلى به أمس، عن «وجود نية لدى السلطات الإيرانية بتنفيذ مشروع سكة حديدية تربط بين إيران وسواحل المتوسط».

ونوّه البرلماني الإيراني إلى أن «المشروع سيربط بين مدن شلجمة والبصرة واللاذقية السورية».

وشدّد البرلماني الإيراني على «ضرورة التنفيذ السريع لهذا المشروع، لعوائده الاقتصادية الكبيرة، بما يخص نقل المسافرين والبضائع بين البلدان الثلاثة».

ونوّه البرلماني الإيراني إلى «الفوائد الاستراتيجية المكتسبة من هذا المشروع، حيث اعتبر أنه سيسهل عملية نقل البضائع من آسيا إلى أوروبا عبر البر، من الأراضي الإيرانية عبر العراق إلى الأراضي السورية، ومنها إلى ميناء اللاذقية المطل على المتوسط».

وحول الميزات التجارية التي سيقدمها هذا المشروع، أوضح يوسفي أن «هذا المشروع يقلص الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية نقل البضائع بين آسيا وأوروبا عبر منطقة الشرق الأوسط إلى ثلاثة أيام فقط، بعكس المشروع الصيني الذي يعمل على تطوير ميناء (غوادر) الباكستاني لنقل السلع عبر المتوسط إلى أوروبا والذي يستغرق 9 أيام».

وناشد البرلماني الإيراني الجهات المسؤولة على تنفيذ هذا المشروع، على «ضرورة طرح سندات مالية للاستثمار به، من أجل تسريع عملية التمويل والذي يساهم بدوره بالتنفيذ السريع لهذا المشروع الضخم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى