الوطن

أخبار

 

} وقع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب مرسوم إعفاء رئيس اللجنة الموقتة لإدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم من مهامه ووضعه بتصرف رئاسة مجلس الوزراء، وذلك استناداً إلى قرار مجلس الوزراء بتاريخ 10 آب الماضي الذي نص على «وضع جميع موظفي الفئة الأولى والذين تقرر أو سيتقرر توقيفهم بتصرف رئيس مجلس الوزراء بعد إعفائهم من وظائفهم».

} اعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور قاسم هاشم في تغريدة عبر «تويتر»، أن «جمعية المصارف كشفت نواياها في باريس وأبلغت أن أموال المودعين في خبر كان. هذه الحقيقة استعدوا لها ولا تركنوا إلى نفاق الكلام هنا».

} حضّ شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن «المسؤولين المعنيين على الخروج من الشلل الذي يطبق على البلاد، الغارقة في أزمات كبيرة تنهك المواطنين الذين لم يعد بمقدورهم الصمود»، ودعا إلى «مقاربات منطقية للتوصل سريعاً لتأليف الحكومة وعدم هدر الفرصة المتاحة، لأنّ ما يتربص بلبنان واللبنانيين بحال الفشل ينذر بعواقب وخيمة، وهذا ما يستوجب التحلّي بمنتهى الحكمة والتعقّل والمرونة لإنقاذ البلاد والعباد قبل فوات الأوان».

} استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه باليرزة، الملحق العسكري الفرنسي العقيد Fabrice CHAPELLE  يرافقه قائد الوحدة اللوجستية الفرنسية العقيد Antoine  de la Bardonie  والمعاون العسكري التقني العقيد Philippe Debesse  ومعاون الملحق العسكري العقيد البحري  Stephane Boeglin . وقدم CHAPELLE  عرضاً مفصلاً عن مهمة رفع الركام التي نفذتها الوحدة الفرنسية في المرفأ، بالتعاون مع الجيش اللبناني والتي أنجزت أول من أمس. وستعود الوحدة الفرنسية إلى بلادها مطلع الأسبوع المقبل.

} أعلنت قيادة الجيشمديرية التوجيه في بيان أن مسلحين ينتحلون صفة أمنية يرتدون سترات مدوناً عليها (مديرية المخابرات)، ويستقلون سيارة جيب نوع شيروكي، أقدموا على خطف المواطن (ف. م) من الساحة العامة في محلة شتورة، وفرّوا به إلى جهة مجهولة. وبوشر التحقيق في الحادثة وتجري متابعة الموضوع لتوقيف المتورطين.

} عقدت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن منير شحادة، الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين في حادثة قبرشمون، فحضر 9 أشخاص مدّعى عليهم من الحزب التقدمي الاشتراكي، وحضر عنهم المحاميان نشأت حسنية وحمادة حمادة، ولم يجر سوق ثلاثة موقوفين من الحزب الاشتراكي إلى مقر المحكمة بسبب جائحة كورونا. كما حضر 6 مدعى عليهم من الحزب الديمقراطي اللبناني، ولم يحضر مدعى عليه آخر، فيما يحاكم شخص آخر بصورة غيابية. وبناء عليه أرجئت الجلسة إلى الأول من كانون الأول المقبل.

} أعلنت قنصلية سيراليون في بيان، أنّ هاشم حسين هاشم تسلّم أمس من مديرة المراسم في وزارة الخارجية اللبنانية السفيرة عبير علي، إجازة تعيينه قنصلاً لجمهورية سيراليون في لبنان، ممهورة بتوقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير الخارجية اللبنانية. وأشارت إلى أن هاشم المولود في بلدة الناقورةقضاء صور في جنوب لبنان عام 1953 هاجر إلى سيراليون عام 1967، وهو يحمل الجنسية السيراليونية منذ نحو أربعة عقود. وقد عينه الرئيس السييراليوني جوليوس مادا بيو الشهر الماضي قنصلاً فخرياً لجمهورية سيراليون في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى