أولى

ماكرون: الإسلام يعيش أزمة 
في العالم

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، إن الإسلام «ديانة تعيش اليوم أزمة في كل مكان في العالم»، معلناً توسيع الحظر على الحجاب ليشمل جميع مقدمي الخدمات العامة في فرنسا.

وأعلن ماكرون أن على فرنسا التصدّي لما وصفها بـ»الانعزالية الإسلامية» الساعية إلى «إقامة نظام موازٍ» و»إنكار الجمهورية»، خلال خطاب ألقاه في ليه موروه، أحد الأحياء الحساسة في ضاحية باريس.

وقال ماكرون: «ثمة في تلك النزعة الإسلامية الراديكالية عزم معلن على إحلال هيكلية منهجية للالتفاف على قوانين الجمهورية وإقامة نظام مواز يقوم على قيم مغايرة، وتطوير تنظيم مختلف للمجتمع»، معتبراً أن الإسلام «ديانة تعيش اليوم أزمة في كل مكان في العالم».

وشدّد الرئيس الفرنسي: «لا أودّ أن يكون هناك أي التباس أو خلط للأمور»، لكن «لا بد لنا من الإقرار بوجود نزعة إسلامية راديكالية تقود إلى إنكار الجمهورية»، مشيراً إلى «التسرب المدرسي» و»تطوير ممارسات رياضية وثقافية» خصوصاً بالمسلمين و»التلقين العقائدي وإنكار مبادئنا على غرار المساواة بين الرجال والنساء».

وأعلن ماكرون في كلمته عن تدابير عدة مثل إرغام أي جمعية تطلب مساعدة من الدولة على التوقيع على ميثاق للعلمانية، وفرض إشراف مشدد على المدارس الخاصة الدينية والحد بشكل صارم من التعليم الدراسي المنزلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى