اقتصاد

لبنان في عين الكارثة… 1002 إصابة جديدة بكورونا و8 وفيات وأبيض يواصل دقّ ناقوس الخطر

يرتفع رقم إصابات كورونا يومياً ما بين 50 إلى 100 إصابة، وفيما سجل عداد كورونا أمس تراجعاً في عدد الإصابات والوفيات، مازالت الأرقام المسجّلة تنبئ بتصاعد خطير يستدعى أقصى درجات الوقاية والحذر، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1002 إصابة جديدة بكورونا رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي إلى 44482 حالة، كما سجلت 8 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وفي السياق، أصدر مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بعد ظهر أمس، تقريره اليومي عن آخر مستجدات الفيروس الفتّاك خلال الساعات الـ 24 المنصرمة، والذي يبيّن بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخله، وجاء فيه:

عدد الفحوصات التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى: 406 أشخاص.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 83.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا: 22.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى: 3.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 492 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة لوحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 27.

حالات وفاة: 0.

رقم قياسي جديد

وأشار مدير مستشفى الحريري الجامعي فراس أبيض في سلسلة تغريدات على حسابه عبر «تويتر»، إلى أن  لبنان سجل البارحة رقماً قياسياً جديداً في عدد حالات كورونا اليومية، بلغ 1321 حالة «وهذا أمر مقلق لكن لمعرفة الوضع الحالي، يجب علينا النظر إلى الأرقام الأخرى التي وردت في تقرير، خصوصاً في الرسوم البيانية أدناه، والتي تلخص الأرقام في فترة الأربعة عشر يوماً الماضية».

ونشر أبيض رسماً بيانياً يُظهر نسبة حدوث الحالات الجديدة لكل 100000 نسمة، لافتاً إلى أن «من الواضح أن العداد في تزايد، لكن المقلق أن هذا التزايد، والذي بدا وكأنه كان يتجه للاستقرار، قد أخذ في التسارع وبشكل مضطرد وهذا يُنذر بمزيد من الارتفاع في عدد الحالات اليومية في الأيام المقبلة».

وأوضح أن «الرسوم البيانية الأخرى تُظهر أن عدد فحوصات كورونا التي تجرى هي في ازدياد، لكن النسبة المئوية للفحوصات الإيجابية مستقرة على حوالى 10% وهذا رقم مرتفع»، لافتاً إلى أن «أولى علامات استعادة السيطرة على الوباء هي في خفض هذا الرقم إلى ما دون 5% على الأقل بحسب منظمة الصحة العالمية».

ورأى أن «البارحة لم يكن سهلاً على كثير من مرضى كورونا الذين احتاجوا لدخول المستشفى»، مشيراً إلى أن «الكثير من المستشفيات وصلت إلى قدرتها الاستيعابية وبعض المرضى احتاج إلى البقاء في الطوارئ او الانتقال لمسافات طويلة للحصول على سرير في العناية المركزة ونحن نعمل جاهدين لتوسيع أقسام كورونا في المستشفى».

وأضاف «أمران مهمان. أولاً، يجب على الجميع التحلي بالوعي والمسؤولية والالتزام بتعليمات السلامة، حيث لا يزال الالتزام بارتداء الكمامة منخفضاً (50%) ولا نزال نشهد تجمعات كبيرة من غير تباعد اجتماعي وثانياً، يجب علينا التعاون مع الإجراءات الجديدة مع ما يتطلب ذلك من نصح أو تصويب». وختم «كورونا مش مزحة».

انتشار وإقفالات

وفي سياق متصل أصدر محافظ البقاع كمال أبو جوده قراراً قضى بتمديد إقفال دائرة النفوس في البقاع الكائنة في سرايا زحلة حتى  اليوم الاثنين، بعد ثبوت 9 إصابات إيجابية بفيروس كورونا من موظفي الدائرة، وهم يخضعون للحجر المنزلي.

وفي رقم صادم جديد أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس في بيان، تسجيل 134 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: طرابلس: 97، الميناء: 19، البداوي: 14 والقلمون: 4.

وأعلنت بلدية منيارة العكارية في بيان، أن «الفحوص التي أجريت أثبتت وجود 9 حالات إيجابية، أضيفت إلى النتائج السابقة، وبهذا تكون قد صدرت كل نتائج الفحوص التي أجريت في مختبرات مستشفى الدكتور عبد الله الراسي الحكومي ومستشفى ألبير هيكل. وفي الأسبوع المقبل سيتم إجراء بعض الفحوص الإضافية لبعض المخالطين».

وذكّرت جميع المحجورين الذين أتت نتائجهم إيجابية أو المخالطين، بضرورة إلتزام الحجر الكامل تحت طائلة المسؤولية القانونية بالتنسيق معها ومع ولجنة الأمن الصحي والقوى الأمنية.

كما ذكّرت أصحاب النتائج السلبية بإلزامية الحجر المنزلي لمدة 7 أيام من تاريخ صدور النتائج.

وفي سياق متصل،  أعلنت إدارة مستشفى بشرّي الحكومي في بيان، عن «حالة واحدة إيجابية في القضاء بعدما أجريت فحوصPCR  في المستشفى، بالتعاون مع مؤسسة حبيب كيروز في الثاني من الشهر الحالي. كما أعلنت عن 5 حالات شفاء». إشارة إلى أن عدد الفحوص للمخالطين، بلغت منذ أواسط شهر آب ولغاية هذا التاريخ، 123 فحصاً عبر مؤسسة حبيب كيروز في مختبراتCHN، و32 فحصاً عبر مركز الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة.

في الإطار عينه، أعلنت خلية الأزمة في بلدة بخعون ـ الضنية تسجيل 8 إصابات جديدة، بعد صدور نتائج فحوص pcr التي أجرتها الخلية على عدد من المخالطين للمصابين والمشتبه في إصابتهم بالفيروس.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة حقل العزيمة ـ الضنية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد فحوص أجرتها البلدية على 12 مخالطاً لمصابين في البلدة.

وناشدت في بيان، «جميع المخالطين للمصاب التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وفي حال ظهور أية أعراض عليهم تبليغ خلية الأزمة من أجل متابعة حالتهم الصحية وإجراء الفحوص اللازمة».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 12 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 1- مرياطة: 2 – مجدليا: 4 – كفرحاتا: 2 – علما: 1  – الفوار: 1 – كرمسده: 1

وأعلنت بلدية برجا في بيان «تسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا، في حين بلغ عدد الحالات الإيجابية 50 وحالات الشفاء 10».

كذلك أعلنت بلدية الزرارية رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوص pcr وطلبت من جميع المخالطين الذين أجروا فحوص pcr  عدم الخروج، إلا بعد التأكد من النتائج التي تتابعها البلدية.

وفي غضون ذلك، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية، تسجيل 14 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: أنفهبرساراسمسقاأجدعبرينكوسبا 1 قيد التحقق 4.

وأعلنت بلدية أركي أن أحد المشتبه بهم بإصابته بفيروس كورونا أتت نتيجته إيجابية بعد خضوعه لفحص pcr، وطلبت من المخالطين تبليغ اللجنة الصحية في البلدية ليصار إلى اتخاذ إجراءات الحجر المطلوبة.

وأخذ فريق طبي وتمريضي مكلّف من وزارة الصحة عينات PCR لمئة شخص ممن خالطوا مصابين بفيروس كورونا من أبناء بلدة مجدلاعكار، بناء على طلب رئيس البلدية وخلية الأزمة في البلدة.

وتم أخذ العينات وسط إجراءات صحية وقائية مشددة في قاعة البلدية، على أن تصدر النتائج يوم غد الثلاثاء، وطلب من كل المخالطين الإبقاء على حجرهم المنزلي طيلة المدة المطلوبة لضمان عدم تفشّي الوباء والحد من انتشاره، إثر ارتفاع عدد المصابين في البلدة.

كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا، في بيان أمس إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، وتمنت الشفاء العاجل لهما.

وإلى ذلك، أعلنت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين، في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، وهي تلتزم حالياً الحجر المنزلي، بينما تقوم لجنة الطوارىء بتحديد المخالطين والتواصل معهم لإجراء ما يلزم من تدابير حجر وفحوص  PCR.

وأفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، في بيان، بناء على تقرير طبيب القضاء والبلديات، أن «لا حالات جديدة، وهناك خمس حالات وافدة من بيروت واحدة من ميس الجبل وواحدة من قبريخا و 2 من كفركلا، وبلغت حالات الشفاء 11 حالة 4 في الطيبة و3 في الصوانة و3 في ميس وواحدة في الخيام، وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه 225 إصابة وحالات الشفاء 175 حالة و8 حالات وفاة».

وقال «يوجد حالياً قيد المتابعة 33 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 30 منها قيد الحجر المنزلي، و3 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي».

وفي السياق، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي عن مستجدات فيروس «كوفيد– 19» في المحافظة، تسجيل 29 إصابة جديدة بالفيروس و6 حالات شفاء جديدة، مشيرةً إلى أنه تبعاً لذلك بات عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة 1023 مصاباً، لا يزال 420 منهم قيد المعالجة، بعدما شفي 588 مصاباً وتوفي 15.

وأفادت أن عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة بلغ: 838 حالة.

وأعلنت بلدية بنعفول في قضاء صيدا، في بيان، إصابة سيدتين من البلدة بفيروس كورونا، مشيرةً إلى أنهما تقيمان في بلدة حومين التحتا في قضاء النبيطة. وتمنت على من خالطهما في بنعفول التواصل مع لجنة الطوراىء في البلدة لإجراء ما يلزم.

وأجرت بلدية البابلية بالتعاون مع «جمعية الرسالة للإسعاف الصحي» فحوص PCR وRapid test، شملت عدداً من أصحاب المحلات والمؤسسات التجارية والصناعية والغذائية، مخالطين لمصابين ولأشخاص يشعرون بعوارض شبيهة بعوارض فيروس كورونا المستجد.

كما أعلنت بلدية الدوير، في بيان ثبوت إصابة أحد أبناء البلدة بالفيروس، وقد تم حجره في منزل والده. ولدى التواصل معه تبين مخالطته لعدد من أبناء البلدة قبل معرفته بإصابته، وعليه، تم إبلاغ المخالطين بضرورة الإلتزام بالحجر المنزلي لحين إجراء الفحص اللازم لكل منهم.

وأعلنت لجنة الأمن الصحي في بلدية منيارة، في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبالتالي ارتفاع عدد الحالات الإيجابية في البلدة إلى 10.

كذلك أعلنت خلية الأزمة في بلدة حقل العزيمة، في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا هي الثانية في البلدة، بعد تسجيل إصابة صباحاً.

وطلبت من «جميع مخالطي المصاب الإلتزام الكامل بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وفي حال ظهور أي عوارض تبليغ خلية الأزمة بغية متابعة حالاتهم الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة».

وأعلنت إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناء على تقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، تسجيل 25 إصابة أمس، بالفيروس مثبتة ومؤكدة مخبرياً، لمقيمين مخالطين، بينهم 3 إصابات من التابعية الفلسطينية. وقد سجلت حالة وفاة لمصاب مسن يعاني من أمراض مزمنة.

وتوزعت الإصابات على النحو التالي: صور 4، البرج الشمالي 4، العباسية 4، البرغلية 3، الحوش 2، البازورية 2، وإصابة واحدة في كل من ديرقانون رأس العين، الشهابية، طيردبا، الرشيدية، القليلة والشبريحا.

وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 1022 مصاباً، توزعوا على الشكل التالي: 202 حالة وافدة (3 حالات وفاة)، 821 حالة محلية (816 من المخالطين) بينها 141 لمواطنين من التابعية الفلسطينية و22 من التابعية السورية و2 من التابعية العراقية، 112 حالة من قوات الطوارئ الدولية، 14 حالة وفاة محلية. وقد تماثل 405 منهم إلى الشفاء التام.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى