اقتصاد

النقابات والاتحادات تتجاوب مع دعوة «العمالي» إلى أربعاء الغضب

استجابةً لقرار الاتحاد العمالي العام بالدعوة إلى إعلان «يوم غضب تحذيري» غداً الأربعاء، أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي في بيان، تنفيذ التحرك من الساعة الثامنة صباحاً حتى العاشرة قبل الظهر في بيروت والأراضي اللبنانية كافة من خلال التجمّعات والمسيرات وفق البرنامج التالي: جبل لبنان: مستديرة عالية وساحة بعقلين.

الجنوب: مدينة صور/ مستديرة البص، مدينة النبطية / مستديرة كفرّمان، مدينة صيدا / ساحة النجمة.

الشمال: مدينة طرابلس / المدخل الجنوبي أمام منتجع البالما.

البقاع: ساحة شتورة، مدينة زحلة / المنارة،  مدينة بعلبك / المدخل الجنوبي/ دورس، الهرمل / ساحة الإمام الصدر، راشيا / الساحة.

بيروت: السفارة الكويتية، الكولا، الدورة.

وتنطلق المسيرات السيّارة «سيارات سياحيةفاناتأوتوبيسات شاحنات صهاريج» الساعة التاسعة والنصف صباحاً وفق الخطوط التالية: الدورةالكرنتيناالصيفيبلدية بيروت –  برج المرمصرف لبنان السفارة الكويتيةالكولاالمزرعةمارلياسالصنائعمصرف لبنان.

وأصدر اتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية ودور اللهو «بقرار من مجلسه التنفيذي، دعوة إلى جميع العمال والموظفين في القطاع السياحي والتغذية للمشاركة في النزول إلى الشارع في «يوم الغضب» . وأضاف في بيان «نعم لحكومة متناغمة تبدأ بالإصلاحات وتنتهي بوقف الهدر والفساد، ما يؤدي إلى إبقاء الدعم للمواد الأساسية للمواطن اللبناني فقط وليس للمقيم. لا لرفع الدعم عن الأدوية والطحين والنفط لأي سبب كاننعم لحماية الضمان الاجتماعي وجعله خطاً أحمر ممنوع تجاوزه. نعم للمستشفيات الحكومية ودعمها. نعم للتعليم الرسمي الجامعي والمدرسي. نعم لحماية العامل اللبناني من اليد العاملة الاجنبية غير المنظمةنعم لحماية تعويضاتنا في الضمان بصرف التعويض عند الإستحقاق على 1500 ل.ل».

ودعا كل اللبنانيين إلى المشاركة الواسعة على جميع الأراضي اللبنانية في «يوم الغضب» والرفض، بحسب الأوقات والأماكن التي يختارها الاتحاد العمالي العام، مع الأخذ في الاعتبار كل متطلبات الحماية من فيروس كورونا».

ودعا المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة في لبنان، في بيان، الإدارات والمؤسسات العامة كافة، للنزول إلى الشارع يوم غد، داعياً «لحكومة متوازية بالكفاءات ذات حس وطني جامع قادرة على البدء بالإصلاحات». وقال «لا لمصادرة أموال المودعين وجنى عمرهم وتعبهم؛ لا لرفع الدعم؛ ونعم للضمان الاجتماعي حمايةً للأموال، ولصرف التعويض عند الاستحقاق على سعر 1500 ل.ل. لمن يرغب، للمستشفيات الحكومية، للتعليم الرسمي الجامعي والمدرسي، ولوجود الاتحاد في كل الاجتماعات التي تحصل حتى يتمكن من خلق حالة توازن فلا يجتمع الأغنياء والمسؤولون ليقرروا مصير العمال والفقراء وأصحاب العلاقة مغيبون».

وأعلن اتحاد النقل الجوي في لبنان، في بيان، أنه التزاماً بقرار الاتحاد العمالي سينفّذ اعتصاماً رمزياً أمام قاعة المغادرين في مطار بيروت الدولي، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد بمشاركة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر.

وعقد اتحاد نقابات العاملين في القطاع الصحي في لبنان، اجتماعاً برئاسة رئيسه توفيق المدهون وفي حضور الأمين العام عباس الحريري، واصدر المجتمعون، بياناً دعوا فيه العاملين في القطاع، إلى الالتزام بدعوة الاتحاد العمالي العام بتنفيذ «يوم الغضب الكبير» غداً وتنفيذ اعتصامات أمام المراكز.

وأعلنت الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان في بيان، المشاركة في يوم الغضب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام، عبر الاعتصام أمام مداخل المستشفيات الحكومية في كل لبنان لمدة ساعة، لتلاوة بيان موحّد أمام للمطالبة بإنصاف موظفي المستشفيات الحكومية ودعم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والجامعات والمدارس الرسمية، وتأكيد استمرار الدعم على الدواء والطحين والمحروقات، وذلك عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى