اقتصاد

أخبار اقتصادية

وزني التقى وفداً من كتاب العدل

التقى وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني وفداً من كتاب العدل برئاسة جوزيف بشارة، في حضور مدير المالية العام بالتكليف جورج معرّاوي. وجرى البحث في مشاريع التطوير المشتركة بين كتاب العدل والمديرية العامة للشؤون العقارية في وزارة المالية، ولاسيما ما يتعلق بقانون الربط الإلكتروني ومواكبة مشروع FEXTE المموّل من الدولة الفرنسية والذي يهدف إلى مساعدة المديرية على تطوير القوانين وتحديث الإدارة والعلاقة مع المواطن. وعرض المجتمعون لواقع مهنة كتاب العدل وضرورة تطوير التشريعات ذات الصلة لمواكبة الصعوبات القائمة حالياً. وأكد بشارة دعم المجلس لمشروع FEXTE و»السعي إلى تأمين البنى التحتية الإلكترونية والمشاركة في إعداد النصوص التنظيمية اللازمة وتنظيم دورات للعاملين في القطاع كافة».

 وقرر وزني، بناء على طلب وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار، نقل اعتماد من احتياطي الموازنة العامة إلى موازنة وزارة الأشغال العامة والنقلالمديرية العامة للطيران المدني بقيمة 850 مليون ليرة لتغطية اعتمادات الأعمال الإضافية الليلية للموظفين المناوبين في المديرية العامة المذكورة حتى نهاية 2020.

 

مرتضى يفتتح مركزاً زراعيا في عرسال

افتتح وزير الزراعة والثقافة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى مركزاً زراعياً لمتابعة الشأن الزراعي في بلدة عرسال في البقاع الشمالي. وألقى مرتضى كلمة أكد فيها أهمية الزيارة التي «تندرج في خانة رفع الحرمان عن عرسال». وقال «ها نحن نأتي اليوم للوقوف إلى جانب المزارعين والفلاحين الذين عانوا من الأزمات المتفاقمة». وأضاف «كنّا نعمل لإنشاء صندوق المزارع لحلّ الأزمات، وبعد استقالة الحكومة أرسلناها إلى اللجنة الزراعية كي تتبنى صندوقاً من أجل تعويض الأزمات عن الكوارث التي تتعرض لها المواسم. لا نخفي أننا قمنا باستراتيجية من حكم الواقع لتطوير الزراعة بكيفية إكثار الثروة الحيوانية كي نستطيع التصدير إلى الخارج، لكننا نعرف الأزمات والتفاصيل والعقبات التي تعترضنا بسبب الأزمات المتعددة واليوم تبرز أمامنا أزمة صحية».

وتابع مرتضى «عرسال بالبال من خلال مشروع «مدد» الذي سيبدأ خلال أسابيع قليلة لإيصال الدعم والبذور،  فمن خلال «مدد» سيكون لعرسال حصة من العشرة مليارات دولار».

 

البلديات ستتلقى نصف مستحقاتها

 

طمأن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الموظفين والعاملين في البلديات كافة «أن هذه البلديات ستتلقى اعتباراً من يوم الإثنين المقبل 50 في المئة من مستحقاتها من الصندوق المستقل للبلديات». وقال في بيان «اتصلت بوزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني الذي وعد بأن الوزارة ستسدّد 50 في المئة من المستحقات للبلديات من الصندوق المستقل»، وأكد «أن الوزارة ستسدّد حوالى 250 مليار ليرة لبنانية من مستحقات هذه البلديات لتتمكن من القيام بعملها في ظل الظروف الصعبة وتأمين رواتب ومستحقات العاملين فيها»، مشدداً «على أن التشاور مستمر مع الوزير وزني لتسديد باقي المستحقات لهذه البلديات».

جبران تفقد إصلاح الأضرار

في مياه بيروت

قام رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، بجولة تفقدية على منشآت مؤسسة المياه في الأشرفية، شملت المكتب الرئيسي للمؤسسة وخزّانات المياه ومحطات الضخّ ومحطة الرفع للصرف الصحي، حيث تم إصلاح الأضرار التي نجمت عن إنفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي،  بتمويل من الصليب الأحمر الدولي. ورافقه في الجولة ممثلون عن المنظمة الدولية والاتحاد الأوروبي. وشكر جبران «الجهات المانحة لما قدمته من عون في هذه الظروف الصعبة لمؤسسة المياه، مؤكداً «أن المؤسسة التي تقدّم الخدمات لمليونين وخمسمائة ألف مواطن ومقيم في لبنان، تعمل جاهدة لعدم تأثر هذه الخدمات في الظروف البالغة الصعوبة التي يعيشها المواطنون، حيث تراجعت نسبة الجباية إلى حد كبير، ما ينعكس سلباً على استمرارية المؤسسة وقدرتها على تصحيح الأعطال».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى