اقتصاد

كورونا: 11 وفاة و1041 إصابة جديدة وزير الصحة: اللقاح يصل في 10 شباط ولا إقفال للمطار

بدأ عدّاد فيروس «كورونا» اليومي يسجّل استقراراً نوعاً ما، علماً بأن الالتزام بقرار الإقفال العام هذه المرة أفضل من المرات السابقة. وتوازياً تواصل البلديات إجراءاتها وتدابيرها لمنع إنتشار الفيروس مجدّدةً دعواتها إلى ضرورة التقيد بإجراءات الوقاية والسلامة العامة.

وفي تقريرها اليومي أعلنت وزارة الصحة العامة  عن تسجيل 1041 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، خلال الساعات الـ24 الماضية، و11 حالة وفاة جديدة، مبيّنة أن العدد التركمي للإصابات منذ بدء تفشّي الفيروس وصل إلى 117476، أمّا إجمالي الوفيات فهو 911. وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن عدد الإصابات المحلية المسجّلة خلال الـ24 ساعة هو 1027 أمّا الوافدة فهي 14 إصابة، مشيرةً إلى أن عدد حالات الاستشفاء يبلغ 861، 339 حالة منها في العناية المركّزة و136 حالة بحاجة إلى تنفسّ اصطناعي. كما ذكرت أن عدد الفحصوات المخبرية التي تم إجراؤها 6171، 5327 محلية و 844 في المطار.

النسب لا تزال مرتفعة

وأكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أنه «لا تزال نسب الإصابات مرتفعة والتقويم الحقيقي يكون بعد الأسبوع الثاني من الإقفال»، مؤكداً أن لا إقفال للمطار وبدأنا بإجراء فحوصات جديدة تُعرف نتيجتها بعد ثلث ساعة من حصولها. وأشار إلى أن «لقاح شركة فايزر ربما يصل إلى لبنان في 10 شباط المقبل وهو الأرخص ثمناً وليس له أية عوارض خطيرة»، موضخاً «أن لقاحات برنامج «كوفاكس» سوف تغطي 20 بالمئة من حاجة لبنان».

تطورات مشجّعة

من جهته، غرّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» فراس أبيض عبر «تويتر»، عن آخر تطورات فيروس كورونا، قائلاً «عموماً، حمل الأسبوع الماضي بعض الأخبار الجيدة في الجهود المبذولة في مواجهة كورونا في لبنان. فبالإضافة إلى التطورات الواعدة على جبهة اللقاح، والذي من المفترض وصوله اعتباراً من منتصف شباط وفقاً لوزارة الصحة، كانت هناك 3 تطورات أخرى جديرة بالملاحظة:

أولاً، سجلت منظمة الصحة العالمية زيادة في أسرّة العناية بمقدار 55 سريراً (372 في 13 تشرين الثاني إلى 427 في 20 منه). ويُتوقع إضافة المزيد قريباً بعد الاتفاق على التعريفات الجديدة التي طلبتها المستشفيات الخاصة. طبعاً، لا يزال توفر العاملين وتحسين جودة الرعاية من القضايا التي يتعيّن معالجتها.

ثانياً، أصبح الفحص السريع لـ Antigenالكورونا متوافراً الآن. إنه اقل كلفة من PCR ولا يتطلب الكثير من الخدمات اللوجستية، ويمكن أن يعطي نتيجة في أقل من 30 دقيقة. ما سيكون دوره في استراتيجية الفحص للكورونا، وهل سيتم الإبلاغ عن النتائج للسلطات على الفور للمساعدة على التتبع؟

أخيراً، مع أنه لم نشهد تزايداً في عدد فحوصات كورونا في الأيام الماضية ولا تزال إيجابية الفحوصات عالية، لكننا لم نشهد أيضاً أي ارتفاع كبير في الحالات الجديدة، أو في عدد المرضى في حالة حرجة أو في عدد الوفيات. وقريباً سوف تبدأ المفاعيل الإيجابية للإغلاق العام بالظهور».

وأضاف «في الخلاصة، لم تهدأ العاصفة، لكن الوضع لا يزال تحت السيطرة. سوف يصاب العديد بالعدوى، والبعض منهم لن يتعافى بسرعة أو تماماً. لكن، علينا استقبال هذه التطورات الطيبة كأخبار مشجّعة، على طريق معركة طويلة وشاقة».

 الانتشار الوبائي

وفي السياق، غرّد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر عبر «تويتر» معلناً أن «نتائج آخر حملة فحوص PCR في «مستشفى بعلبك الحكومي»: 195 حالة إيجابية من أصل 385 عينة. عدم التزام الإقفال العام جريمة بحق الذات والمجتمع قبل أن تكون مخالفة للقرار. يمكن فيك تدفع ثمن محضر الضبط، بس كيف رح تحصل على جهاز تنفسّ؟ والأصعب، كيف رح تبرّر لأهل من تسببت بوفاتو؟».

وأعلنت المديرية العامة لتعاونية موظفي الدولة في بيان إقفال فرع عكار اليوم وغداً، بعد إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا، لاتخاذ التدابير اللازمة وإجراء الفحوص الضرورية لموظفيها، حرصاً على سلامة العاملين في التعاونية والمستفيدين من تقديماتها.

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل خمس حالات إيجابية جديدة، منها أربع حالات في زغرتا وواحدة في الفوار»، داعيةً «المصابين والمخالطين إلى وجوب التزام الحجر المنزلي، منعاً لتفشّي الوباء، تحت طائلة المسؤولية». وجدّدت تأكيد «تطبيق الإجراءات الوقائية، لناحية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، حفاظاً على السلامة العامة».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة «تسجيل 9 حالات إيجابية جديدة في بلدات القضاء، خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: المجدل 2، كفرعقا 1، كفرصارون 2، النخلة وحارة الخاصة 3 وقيد التحقّق، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية النخلة وحارة الخاصة في قضاء الكورة في بيان «وجود حالة ايجابية واحدة بفيروس كورونا، والمصاب يلتزم مع عائلته الحجر المنزلي، وأن هناك ثلاث حالات تماثلت للشفاء».

وأعلنت خلية الأزمة في البيرة العكارية «التأكد من إصابة في البلدة بفيروس كورونا، بعد إجرائه فحص PCR، وأن الفريق الطبي التابع للخلية يتواصل معه للاطلاع على أسماء المخالطين»، لافتةً إلى أن «البلدية وضعت بتصرفه شرطياً لتأمين حاجاته»، طالبةً من جميع المخالطين «ضروررة الحجر المنزلي لتقويم وضعهم الصحي».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعونالضنية في بيان، تسجيل أربع إصابات بفيروس كورونا، طالبةً من المصابين والمخالطين حجر أنفسهم 14 يوماً.

 وأعلنت خلية الأزمة في رحبة، أن عدد المصابين بكورونا، أمس، بلغ 9 بعد تسجيل حالة جديدة، مناشدةً جميع المخالطين الالتزام التام بالحجر وعدم المخالطة، والتعاون لحفظ سلامة الأهالي».

وتوازياً أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي، تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و54 حالة شفاء. وتوزعت الإصابات الجديدة كالتالي: عكار العتيقة 4، كوشا 3، أكروم 3، فنيدق 3، رحبة 3، حلبا 2، الشيخ طابا 2، منيارة 2 وإصابة واحدة في كل من القرقف، مجدلا، الحيصا، القليعات، العوينات، عيدمون، كفرتون، بزال، شدرا، التليل، المسعودية، مشتى حمّود، خربة داوود ومشمش. وتبعاً للمعطيات الجديدة، بلغ إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة وحتى يوم أمس: 2424 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة: 402، أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة منذ منتصف آذار الماضي، فبلغت 1983 حالة. وأصبح عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة 432 حالة (مقيمين ووافدين)، فيما استقر عدد الوفيات على 45 حالة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة حرار تسجيل إصابة جديدة أمس، بفيروس كورونا من غير المقيمين، ليرتفع عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار الماضي حتى أمس إلى 19 حالة، تم شفاء 16 منها، وهناك حالتان تتلقيان العلاج المناسب، وحالة وفاة.

وأملت الخلية من المخالطين الالتزام بتدابير السلامة العامة، وذكّرت أهل البلدة بضرورة التقيد بتطبيق إجراءات الوقاية للحد من انتشار الفيروس.

وفي هذا الإطار، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، في تقريرها اليومي حول آخر تطورات فيروس كورونا المستجدّ، وبناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، تسجيل 6 إصابات جديدة حتى الساعة الثانية من بعد ظهر أمس، توزعت كالآتي: الصوانة 2، تولين 2، مركبا 1 وبليدا 1. كما سجلت 3 حالات شفاء في كل من مركبا وتولين وكفركلا، وحالة وفاة في ميس الجبل (مصابة في بيروت). وبناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى أمس، بلغ 555 و394 حالة شفاء و20 حالة وفاة، وهناك حالياً 113 حالة قيد المتابعة، بينها 107 في الحجر المنزلي و6 في المستشفى.

وأعلنت بلدية أنصارية في بيان، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا وشفاء 4 أشخاص. وتعمل البلدية على حصر المخالطين كافة. وطلبت من الأهالي الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأعلنت خلايا الأزمات في بلدات إقليم الخروب تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا، وتوزعت على بلدات: البرجينالمريجات: 3 إصابات جديدة، وحالة شفاء. شحيم: 8 إصابات، وعدد المصابين ضمن شحيم 85، ومصابون يقيمون خارجها 12، وحالات الوفاة 14، فيما عدد حالات الشفاء الإجمالية 462. رجا: 8 إصابات، وعدد الحالات الإيجابية 115، وحالات الشفاء 11. مزبود: 4 إصابات جديدة خلال 48 ساعة. المغيرية: إصابة واحدة. الناعمةحارة الناعمة: 7 إصابات جديدة، وعدد الحالات الإيجابية المتبقية 42، وحالات الشفاء 7 .دلهون: 5 إصابات جديدة، والعدد التراكمي للإصابات 40. سبلين: إصابة واحدة.

وأفادت وزارة الصحة العامة باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 19/11/2020 و20/11/2020 و21/11/2020، وأظهرت النتائج وجود إحدى وعشرين (21) حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى