الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط في لقاءات منفصلة مع الحكومة البريطانيّة وجلسة استماع خاصة مع أعضاء البرلمان البريطاني والأحزاب السياسية، التطورات الخطيرة في الأراضي الفلسطينية.

وفي حديث مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفيرلي، وفق بيان لوزارة الخارجيّة والمغتربين، وضع زملط الحكومة البريطانيّة في صورة التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، من ناحية تفشي وباء كورونا، محذراً من كارثة بسبب الممارسات الصهيونيّة المنافية للقانون الدولي.

وأضاف زملط أن «وجودنا تحت احتلال في القدس والضفة وغزة يضع تحديات اضافيّة أمام الحكومة الفلسطينية».

{ بحث النائب العام المستشار أكرم الخطيب، في رام الله، مع ممثلة كندا لدى دولة فلسطين السيدة روبن ويتلوفر، ومدير التعاون في مكتب الممثلية الكندية جيسون تالك، ومدير إدارة المشاريع خالد رجب، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين.

وناقش الاجتماع، وفق بيان صدر عن مكتب النائب العام، أهمية التعاون والتنسيق مع الممثلية الكنديّة وتطلعات النيابة العامة المستقبلية وأهمية تقديم الدعم لتطوير قطاع العدالة وفق الأولويات والخطط الإستراتيجية، وبما يساهم في تطوير وتحسين ما تقدّمه مؤسسات العدالة من خدمات للمواطن الفلسطيني.

وأطلع النائب العام ويتلوفر على دور النيابة العامة وعملها في ظل إعلان حالة الطوارئ وانتشار فايروس «كورونا»، مؤكداً قيام النيابة العامة بكل واجباتها خلال الجائحة، بما يكفل وصول المواطنين للعدالة .

أعلن وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، أن حضانات الأطفال ستبقى مفتوحة، وتعمل وفق إجراءات الوقاية والسلامة بموجب البروتوكول الصحيّ، مع تشديد المتابعة والرقابة عليها.

وأكد في بيان له، أمس، أن بقاء الحضانات مفتوحة من شأنه مساعدة الأسر والأمهات العاملات، على توفير الرعاية للأطفال.

 

الشام

{ واصل وزير الصحة الدكتور حسن غباش أمس، في بغداد مباحثاته مع نظيره العراقي الدكتور حسن محمد التميمي للارتقاء بالتعاون الصحيّ بين سورية والعراق.

وعقد الوزيران جلسة مباحثات في مبنى وزارة الصحة والبيئة العراقيّة ناقشا خلالها أهمية التعاون في مكافحة التصدي لجائحة كورونا وتأمين اللقاحات اللازمة للحدّ من تفشيها.

واتفق الجانبان على تصدير الأدوية السوريّة إلى العراق وتبادل الخبرات في مجال الصناعات الدوائية وفتح دراسات البورد السوري أمام الأطباء العراقيين وتبادل الزيارات الميدانيّة للوقوف على تجارب البلدين.

وشدّد الوزيران في تصريحات في بغداد على أهمية التعاون في المجال الصحيّ بما يؤدي الى منفعة الشعبين الشقيقين.

 

العراق

{ اعلن محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، عن استعداد البنك لإطلاق حزمة من الإجراءات التي ستحقق توازناً في سعر الصرف.

وقالت اللجنة المالية البرلمانية في بيان لها، إنها «استضافت برئاسة النائب هيثم الجبوري وحضور الأعضاء الخميس محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، لبحث الأزمة الاقتصادية وتداعيات ارتفاع سعر صرف العملة الصعبة على الوضع السوق العراقي».

أضاف البيان أن «اللجنة ركزت خلال الاستضافة التي عقدت في مقرّها، على السبل الكفيلة لمواجهة التداعيات السلبية لزيادة سعر الصرف على المواطنين وبالذات الطبقات الهشة والفقيرة».

 

الأردن

{ احتلّ الأردن الترتيب الثامن عشر في ما يخص مؤشر معدل حدوث الإصابة لكل مليون نسمة، بالمقارنة مع بيانات 40 دولة في العالم.

كما احتلّ الأردن الترتيب التاسع عشر بمؤشر معدل الوفيات لكل مليون من السكان، وفقاً للنشرة الوبائيّة الخاصة بوباء كورونا.

فيما احتلت المملكة الترتيب 21 بمؤشر عدد فحوصات كورونا لكل مليون من السكان أي أن الأردن يقع ضمن أفضل 21 دولة بهذا المؤشر.

 

الكويت

{ أغلقت وزارة التجارة والصناعة نحو 414 محلاً وشركة خلال جولات تفتيشية. وأشارت الوزارة في التقرير اليومي لإدارة الرقابة التجارية إلى أنها «مستمرة بجولاتها التفتيشية حرصاً على ضبط السوق والخدمات المقدّمة للمستهلكين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى