الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ يواصل الأسير جبريل الزبيدي من مخيم جنين، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 18 على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداري.

وقال نادي الأسير، في بيان له، أمس، إنه كان من المفترض أن يتم الإفراج عن الأسير الزبيدي (34 عاماً)، خلال الشهر الحالي، بعد أن أنهى مدة محكوميته البالغة عشرة أشهر، إلا أنّ سلطات الاحتلال حوّلته إلى الاعتقال الإداري، مضيفاً أنه وفقاً لعائلته ستعقد له يوم غد الأربعاء جلسة محكمة.

يُشار إلى أن الأسير الزبيدي أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال 12 عاماً بشكل متواصل، وأُفرج عنه عام 2016، وهو متزوج وأب لطفلين.

ومن الجدير ذكره أن والدة الأسير الزبيدي وشقيقه طه استشهدا برصاص الاحتلال خلال معركة مخيم جنين في انتفاضة الأقصى، وهو كذلك شقيق الأسير زكريا الزبيدي.

{ صادقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» على تمويل 7 مشاريع لصالح دولة فلسطين للعام 2021، ضمن مشاريع برامج المساهمة التي تقدمها المنظمة للدول الأعضاء.

وأوضحت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، في بيان لها أمس، أن بعض هذه المشاريع سيتم تنفيذها بالتنسيق مع اللجنة الوطنية والوزارات ذات العلاقة، بالإضافة لعدد من المشاريع الموجهة نحو مؤسسات المجتمع المدني، ومشروع سيتم تنفيذه لصالح اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ومشروع لصالح الأندية الفلسطينية المنتسبة «لليونسكو».

وتستهدف المشاريع قطاعات التربية الإعلامية وسلامة الصحافيين، والتدريب المهني، والنوع الاجتماعي وقضايا الثقافة والمرأة، والبيئة، وتكنولوجيا الاتصالات ورقمنة الإجراءات والأرشفة الالكترونية.

 

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم التشريعي رقم (36) لعام 2020 القاضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب الأخرى المفروضة على الاستيراد.

أطلق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على رأس وفد حكومي أمس، العمل في مشروع القطاع الخامس للري الذي يروي أكثر من 3500 هكتار في منطقة القورية بريف دير الزور الشرقي بعد إعادة تأهيله، وذلك خلال زيارة تتم خلالها إعادة العمل بعدد من المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة.

 

العراق

{ طلبت وزارة النفط، أمس، من إحدى الشركات الصينية العاملة في حقل شرق بغداد النفطي الإسراع في استثمار الغاز المصاحب، مؤكدة سعيها لرفع الإنتاج في الحقل الى 40 الف برميل يومياً.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن «الوزارة تحرص على توفير البيئة والظروف المناسبة لعمل الشركات الوطنية والأجنبية، والعمل للتعويض عن فترة التوقفات الحاصلة بسبب جائحة كورونا، وأن سلامة العاملين من دون استثناء هي من أولوياتنا».

وطالب حطاب، المسؤولين في شركة زنهوا الصينية المطورة لحقل شرق بغداد (E.B.C) بـالاسراع في عمليات الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وفق أحدث الأليات المعتمدة عالمياً، فضلاً عن تنفيذ مد أنبوب الى محطة كهرباء الزبيدية، واستكمال اعمال البني التحتية”.

 

الأردن

{ التقى رئيس الوزراء بشر الخصاونة صباح أمس، كتل مجلس النواب. واستهل الخصاونة اللقاءات بلقاء رئيس محلس النواب المحامي عبد المنعم العودات وأعضاء المكتب الدائم.

وخلال اللقاء قال العودات: إذا ما حصلت الحكومة على ثقة مجلس النواب فسنعمل على تحديد أولويات المرحلة المقبلة على أساس من التشاركية التي وجه إليها جلالة الملك في خطاب العرش السامي.

{ أعلن صندوق المعونة الوطنية عن آلية صرف المعونة المالية الشهرية المتكررة للمنتفعين من برامج الصندوق عن شهر كانون الأول الحالي، وفقًا للحروف الأبجدية لاسم المنتفع.

 

الكويت

{ تناقش اللجنة المالية البرلمانية اليوم أولوياتها في دور الانعقاد الحالي بالإضافة إلى تحديد آلية العمل وكيفية التعامل مع المشاريع بقوانين سواء كانت المدرجة على جدول أعمال الجلسة وعددها 1 أو المدرجة على جدول أعمال اللجنة وعددها 17.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى