الوطن

«التنمية والتحرير»: لبنان ينزف 
كمريض في العناية الفائقة

اعتبرت كتلة التنمية والتحرير أن «في لبنان سلامنا منقوص بانتظار إتمام دولة المؤسسات والقانون وحقوق الإنسان»، مشددةً على «ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة فاعلة وقادرة على إنجاز الإصلاحات المطلوبة».

وفي هذا الإطار، رأى النائب ياسين جابر أن «لبنان ينزف كمريض في العناية الفائقة»، وقال «نحن نستنزف احتياطاتنا والوضع الاقتصادي متردّ فيما بداية الحل يجب أن تكون عبر إنتاج سلطة قرار فاعلة».

وشدّد على أن «التدقيق الجنائي ضروري ويجب أن يشمل جميع الملفات لكشف الفساد»، مشيراً إلى أن «ديوان المحاسبة أصدر تقريراً بمثابة تدقيق في ملف الباركميتر».

واعتبر أن «الإبقاء على سياسة الدعم بالطريقة القائمة حالياً غير سليم، ونحن بحاجة إلى حكومة تدير هذا الدعم وتقوم بعملية الترشيد المطلوبة في ظلّ التلاعب بالأسعار والأرباح العالية التي يحقّقها العديد من الشركات مستفيداً من الأزمة القائمة».

وأشار جابر إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه برّي «يقوم بما يستطيع من اتصالات وحضّ للدفع باتجاه ولادة الحكومة لكن يبدو أنها لم تنجح في إحداث أي خروق»، مشدداً على «ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة فاعلة وقادرة على إنجاز الإصلاحات المطلوبة وملف التدقيق الجنائي وموضوع ترشيد الدعم وكل شؤون البلاد والعباد».

بدوره، غرّد عضو الكتلة رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية النائب ميشال موسى على «تويتر»، قائلاً «في اليوم العالمي للسلام تفتقد منطقتنا سلاماً يتهاوى تحت ضربات صراعات النفوذ العسكرية والاقتصادية والسياسية، حطبه ووقوده الناس في أرواحهم وتاريخهم ونسيجهم المجتمعي، وفي لبنان سلامنا منقوص بانتظار إتمام دولة المؤسسات والقانون وحقوق الإنسان . في سنة جديدة نحن أمام تحد جدّي».

إلى ذلك، قال النائب فادي علامة على «تويتر»: «غريب أمر هذا البلد حوالى 55 في المئة من الشعب يعاني الفقر وللبعض القدرة على هدر المال في سبيل إطلاق الرصاص عشوائياً والتسبّب بوفاة بريئين. المطلوب معاقبة هؤلاء الأشخاص وصولاً للقضاء على هذه الظاهرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى