اقتصاد

كورونا… 57 وفاة و3220 إصابة جديدة منظمة الصحة: الوضع صعب وخطير

استمر عداد فيروس «كورونا» في تسجيل معدّلات مخيفة، ولا سيّما لجهة عدد الوفيات، ويتوقّع الأطباء والمختصّون ارتفاع الأعداد بشكل كبير في الأسابيع المقبلة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، أنه تم «تسجيل 3220 حالة جديدة مُصابة بفيروس كورونا  خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 272411 حالة». وأشارت إلى أنّه «تمّ تسجيل 57 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 2218». وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 2336، من بينها 892 حالة في العناية المركّزة.

وأكّدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان إيمان الشنقيطي أنّه «لا توجد أي دراسة تؤكد أنّ دواء الايفرمكتين فعّال لمعالجة عوارض كورونا».

وقالت «الوضع صعب وخطير والعمل على مستوى البلديات بات أقوى، وإذا استمررنا بالإغلاق والتزم المواطنون فيُمكن خفض عدد من يحتاج الدخول إلى المستفشى»، موضحةً أنّ «فايزر اللقاح الوحيد الذي أخذ موافقة حتى اليوم وباقي اللقاحات قيد الدراسة».

 وحذّر وزير الصحة السابق محمد جواد خليفة، من «أننا في مأزق والوضع صعب. وليس لدينا سوى التقيّد بالاجراءات المطلوبة والتزام المعايير الصحية». ولفت إلى إن «الكبار لم يعودوا هم الأكثر تضرراً من كورونا حيث أن الفيروس بات يظهر على الفئات الشابة أيضاً»، شارحاً أن «العوارض تزداد في اليوم السادس والسابع من تاريخ الإصابة».

خطوط ساخنة

للاستشارات الطبية

وأعلن «مستشفى أوتيل ديو دو فرانس»  عن «إطلاق خط ساخن لفيروس كورونا للإجابة على الأسئلة وتوجيه وإعطاء النصائح وطمأنة الأشخاص المشتبه بإصابتهم أو المصابين به، نظراً إلى الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا».

وأوضحت أنه يمكن الاتصال على الرقم 01-604000 مقسم 9201-9211 من الاثنين إلى الجمعة، من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً، ويوم السبت حتى الواحدة بعد الظهر.

إضافة إلى ذلك، يؤمّن مركز الانفلونزا استشارات طبّية على الموعد للمرضى المصابين بالفيروس، من الاثنين إلى الجمعة، من الثانية بعد الظهر حتى الخامسة مساءً، والسبت من العاشرة صباحاً حتى الواحدة بعد الظهر. ويمكن حجز موعد على 01-604000 مقسم 8986.

كما يمكن الاتصال أيضاً على الخط الساخن للدعم النفسي المتوفّر 24/24 على الرقم 01-604000 مقسم 5750.

لا أسرّة فارغة في صيدا

وحذّرت غرفة عمليات إدارة الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيداالزهراني في بيان، من أن القدرة الاستيعابية لمستشفيات صيدا والجوار بلغت حدها الأقصى ليل أول من أمس، ولم يعد لديها أسرّة فارغة، في الوقت الحالي لمرضى الكورونا في المستشفيات، لا عناية ولا عادية، كما أن أجهزة التنفّس المنزلية غير متوافرة بسهولة في الأسواق.

انخفاض الحالات النشطة

في بعلبك الهرمل

وفي السياق، أكد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أن الإجراءات التي اتخذت في المحافظة للحدّ من انتشار وباء كورونا، والخطط الصحية التي أجريت في المحافظة بالتعاون مع كلّ الجهات المعنية، أدت إلى ارتفاع عدد حالات الشفاء في المحافظة إلى 10270، أمّا عدد الحالات النشطة فانخفض من 5084 في 27 تشرين الثاني 2020 ليصل إلى 3645 في 22 كانون الثاني 2021، أمّا عدد الإصابات بكورونا في بعلبك الهرمل التراكمي منذ شباط 2020 حتى اللحظة فبلغ 14157 إصابة وعدد الوفيات 316.

وأجرى فريق وحدة «كورونا» في «مستشفى الشهيد محمود الهمشري» ما يزيد عن 80 فحصاً لمصابين بفيروس «كورونا» ومخالطين في تجمّعات الساحل في منطقة صور.

وقال المدير العام للمستشفى رياض أبو العينين أنه بناءً على توجيهات السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور وبالتنسيق مع قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة «فتح» اللواء توفيق عبد الله، أخذ فريق من الجيش الأبيض الفلسطينيوحدة «كورونا» أكثر من 80 مسحة لمخالطين، في تجمعات الشبريحا والعيتانية وكفربدا وجمجيم وجل البحر. وأشار عبدالله إلى «إننا في قيادة حركة «فتح» والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية نتابع عن كثب انتشار فيروس «كورونا» داخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور، ونعمل مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة «أونروا» وفريق «كورونا» في «مستشفى الهمشري» على الحدّ من انتشار الوباء داخل المخيمات والتجمّعات، من خلال إجراء الفحوصات والإرشادات والتعليمات والمناشدات بضرورة التقيد والالتزام بها».

 أما رئيس فريق «كورونا» الطبيب زياد أبو العينين فلفت إلى أنه «وفقاً للإحصائيات الصادرة عن قسم الصحة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، بتاريخ 21-1-2021 فإن العدد الإجمالي للإصابات بصفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بلغ منذ بدء أزمة كورونا 4390، وعدد الحالات النشطة 622، وعدد الحالات داخل المستشفيات 71، أما الوفيات فبلغ عددها 156».

على خط آخر أعلنت بلدية العقيبة في بيان، أنها «بادرت إلى تأمين المتطلبات الأساسية التالية من أجهزة تنفّس طبية وأدوية لمواجهة جائحة كورونا: خمسة أجهزة تنفّس (Oxygen concentrator)، خمسة أجهزة لقياس كمية الأوكسيجين في الدم (Oximeter)، الفيتامينات والأدوية المطلوبة لمرضى كورونا شرط الحصول على وصفة طبيب».

ودعت إلى «التواصل على الأرقام التالية لأي مساعدة: 03/380290 – 03/333483 – 03/453711».

وأعلنت بلدية بحمدون في بيان، أنها «تسلمت 4 أجهزة تنفّس، بمبادرة من أحد أبناء البلدة المغتربين»، لافتةً إلى أنها «تضع هذه الأجهزة في خدمة كل من يحتاج إليها». وأمِلت «ألاّ تكون هناك حاجة لاستخدامها، مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والعافية، مع دعوتنا الدائمة للجميع لالتزام التدابير والإجراءات الوقائية المطلوبة من أجل الحدّ من تفشي وباء كورونا». وحيّت البلدية بشخص رئيسها وليد خير الله وأعضاء المجلس البلدي، «أبناء بحمدون المغتربين، الذين لطالما كانوا السند لبحمدون وأهلها في الزمن الصعب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى