الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{  قالت عضوة الكونغرس الأميركي عن ولاية ميتشيغان من أصول فلسطينية رشيدة طليب: «لا احد فوق القرار القانون»، وذلك رداً وانتقاداً لقرار الإدارة الأميركية ومعارضتها بشدة للتحقيق في جرائم الحرب الصهيونية ضد الفلسطينيين، والتي جاءت على لسان وزير الخارجية انطوني بلينيكن.

واضافت طليب في تغريدة عبر صفحتها الرسمية في موقع تويتر: «إن المحكمة الجنائية الدولية لديها السلطة وعليها الواجب للتحقيق بشكل مستقل ونزيه وتحقيق العدالة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب في فلسطين و»إسرائيل»، ويجب أن لا تتدخّل الولايات المتحدة في قدرتها على القيام بذلك».

وكان وزير الخارجية الأميركي بلينيكن قال سابقاً بعيد إعلان المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم الحرب في فلسطين: «إن الولايات المتحدة تعارض بشدة وتشعر بخيبة أمل عميقة من القرار».

كما ذكر البيت الأبيض مساء أول أمس، أن نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، أكدت في اتصال هاتفي وهو الأول منذ أدائها القسم القانوني كانون الثاني الماضي مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو معارضة الولايات المتحدة لإجراء تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

{ أكد وزير الزراعة رياض العطاري أهمية الشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا»، وأهمية المشاريع والبرامج التي تدعمها في سبيل تنمية وتطوير القطاع الزراعي في فلسطين، وتعزيز صمود المزارعين في أرضهم.

وأعرب العطاري خلال لقاء جمعه بممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا» توشيا آبي، في مقر الوزارة في مدينة رام الله، عن أمله في دعم القطاع الزراعي الفلسطيني من قبل كافة الشركاء والمجتمع الدولي نظرًا لخصوصية الظروف التي يعيشها شعبنا تحت الاحتلال وفي ظل جائحة  «كورونا»، وعن أمله بزيادة آفاق التعاون مع «جايكا».

 

الشام

{ شكلت وزارة التربية اليوم لجنة لتأليف كتاب مصادر تعلم الأخلاق مهمتها تأليف مصدر مرجعي وتعليمي إثرائي للأخلاق من دون أن يكون مادة مقرّرة في مناهج الدراسة.

وأوضحت الوزارة في بيان أمس، أن اللجنة المشكلة تتألف من نخبة من القضاة والأساتذة الجامعيين واختصاصيين في مجال علم الأخلاق ومن التربويين لتأليف هذا المصدر المرجعيّ من دون أن يكون مادة مقررة في مناهج الدراسة.

ولفتت الوزارة إلى أنه بعد انتهائها من بناء المناهج كان لا بد من وضع تصوّر معرفي للأخلاق ليكون مرجعاً ومصدراً للتعلم في علم الأخلاق وليس مادة دراسية يرجع إليها. وهذا المصدر يستقى منه ما يحتاجه المعلم مستقبلاً ليكون بمثابة مصدر تعلم يجمع معايير الأخلاق في المجتمع ويتم من خلاله تقييم القضايا التربوية.

 

العراق

{ صوّت مجلس النواب، الخميس، على 18 مادة من مشروع قانون المحكمة الاتحادية. وقال مصدر برلماني في حديث لـ السومرية نيوز، إن «مجلس النواب صوّت بأغلبية الثلُثين على 18 مادة من أصل 24 مادة في مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا».

وأضاف المصدر أن «مجلس النواب صوّت بأغلبية الثلُثين على (الأسباب الموجبة) من مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا».

 

الأردن

{ استغرب المتحدّث الرسمي للجنة التصنيع الغذائي محمد وليد الجيطان «تجاهل» وزير الصناعة والتجارة والتموين مها علي للجنة ومناقشة التوصيات التي خرجت بها من أجل تعزيز فرص الاعتماد على الذات.

* انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية بمقدار 1.1 دينار للغرام الواحد بعد أن وصل سعر الأونصة في البورصة العالمية لمستوى 1719.21 دولار، بحسب نقابة تجار الحلي والمجوهرات.

 

الكويت

{ وصل الأمير الشيخ نواف الأحمد، إلى الولايات المتحدة الأميركية. وكان في استقباله على أرض المطار سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخ سالم عبدالله الجابر، والمندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، وقنصل عام الكويت لدى مدينة نيويورك حمد الهزيم، وأعضاء السفارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى