الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا وزير شؤون القدس فادي الهدمي، المجتمع الدولي للتدخل الفوري والعاجل لوقف عمليات تهجير الفلسطينيين من منازلهم في الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية المحتلة.

وأشار في هذا الصدد الى العديد من القرارات التي تصدر تباعاً عن محاكم صهيونيّة بإخلاء عشرات الفلسطينيين من منازلهم في الشيخ جراح وسلوان والتي تتهدد عشرات العائلات الفلسطينية.

وقال الهدمي: «صدرت في الأشهر الماضية العديد من بيانات الإدانة الدولية والعربية لقرارات إخلاء فلسطينيين من منازل لهم عاشوا فيها منذ ما قبل الاحتلال الصهيوني عام 1967».

وأضاف: «مطلوب من المجتمع الدولي التدخل الفوري والعاجل للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف عمليات التهجير في المدينة المحتلة في ظل إصرار المؤسسات الحكومية والقضائية الصهيونية على ضرب قرارات الشرعية الدولية عرض الحائط».

{ أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها افتتاح مكتب تابع لسفارة التشيك وكذلك سفارة لكوسوفو في مدينة القدس المحتلة.

وأكدت الأمانة العامة، في بيان، أمس، أن هذا الإجراء غير القانوني يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ولجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 الذي يحظر إقامة بعثاتٍ دبلوماسية في المدينة المحتلة.

{ أكد عضو المجلس الثوري والمتحدث الرسمي باسم حركة فتح أسامة القواسمي، أن شعبنا فقط من يقرر قيادته من خلال صناديق الاقتراع، ويرفض وضع «فيتو» من أي جهة كانت على إجراء الانتخابات العامة.

وقال القواسمي: إن أعداء الشعب الفلسطيني هم فقط الذين يريدون لحالة الفوضى والانقسام أن تستمر لتمرير مخططاتهم التصفوية لقضيتنا، وأن الانتخابات العامة طريق لتكريس الديمقراطية وتوحيد شطري الوطن وإنهاء الانقسام على قاعدة حكومة وسلطة وقانون ونظام واحد في الضفة وغزة.

 

الشام

{ دعت مبادرة «ارفعوا أيديكم عن سورية» وفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في سلوفاكيا ومنظمة تحالف ضد الحروب إلى رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، مشيرة إلى مخاطر استمرار هذه الإجراءات ولا سيما في ظل تفشي وباء كورونا.

وفي بيان قبيل وقفة احتجاجيّة نظّمتها الجهات الثلاث أمس، أمام مبنى المفوضية الأوروبية وسط العاصمة النمساوية فيينا طالبوا بخروج قوات الاحتلالين التركي والأميركي والتي دأبت على سرقة خيرات وموارد الشعب السوري من غاز ونفط وقمح ومياه وغيرها بهدف زيادة معاناته.

 

العراق

{ التقى وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني خلال زيارته الى العاصمة القطرية الدوحة.

بيان لوزارة الداخلية، أن «الغانمي بحث مع نظيره القطريّ عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، حيث تأتي هذه الزيارة بدعوة رسميّة من دولة قطر لحضور المعرض الدولي الثالث عشر للأمن الداخلي والدفاع المدني (ميليبول قطر 2021)».

واضاف البيان، «كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائيّة بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها خاصة في المجالات الأمنيّة وتبادل الخبرات بما يحقق المصالح المشتركة».

 

الآردن

{ دانت وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين قيام كوسوفو بفتح سفارة لها في القدس.

وأكد الناطق الرسميّ باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز، أن فتح السفارة في القدس خطوة مرفوضة ومدانة وتشكل خرقاً صارخاً وجسيماً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأكد الفايز أن تحقيق السلام العادل والشامل طريقه الوحيد حل الدولتين استناداً إلى قرارات الشرعيّة الدولية الذي يجسّد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

الكويت

{ أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد جاسم الصقر، أن الغرفة تولي اهتماماً بالغاً بتوطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة مع أوكرانيا، كما أنها على تواصل مستمر مع نظرائها في الجمهورية الأوكرانية، مشيراً في هذا السياق إلى ورشة العمل الإلكترونية عن قطاع العقار الأوكراني التي سيتمّ عقدها اليوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى