الوطن

اجتماع بين سلامة ومستشار عون والمصرف المركزي يُطلق العمل بمنصته

 عقد أمس، اجتماع بين حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية شربل قرداحي للاطلاع على الإجراءات التي اتخذها الحاكم لوضع حد للارتفاع غير المبرر لسعر الصرف وللمضاربة المشبوهة على سعر الليرة اللبنانية، بناء على توجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعلى اثر الاجتماع المالي والأمني والقضائي الذي عقد في قصر بعبدا الاثنين 8 آذار الحالي.

وأعلن الحاكم أن المصرف المركزي قرر اطلاق العمل بالمنصة الالكترونية العائدة له بحيث يتم تسجيل كل العمليات وتصبح هي المرجع الأساسي للسعر الحقيقي للسوق.

وتضمّن قرار مصرف لبنان أيضاً السماح للمصارف ابتداء من الأسبوع المقبل، بالتداول في العملات مثل الصرافين الشرعيين وتسجيل العمليات بالسعر الحقيقي على المنصة، على أن تتابع لجنة الرقابة على المصارف حسن سير العمل. وسوف يتدخل مصرف لبنان لامتصاص السيولة كلما دعت الحاجة حتى يتم ضبط سعر الصرف وفقاً للآليات المعروفة.

وأبلغ رئيس الجمهورية حاكم مصرف لبنان ضرورة التشدّد للجم المضاربات وتنظيف القطاع المصرفي والتصميم على استعادة الثقة حتى يعود لبنان قاعدة مصرفيّة في المنطقة.

إلى ذلك أكدت نقابة الصرافين في لبنان من جهتها أن المسعى الحثيث لرئيس الجمهورية وقرار حاكم البنك المركزي لإعادة عمل الصيرفة إلى الصيارفة الشرعيين وفقاً لما نصت عليه القوانين المرعية وقد سلبته منهم أشباح السوق السوداء، خطوة ستساهم في استقرار أسعار صرف الدولار بعد الإرباك الحاصل مؤخراً في القطاعات التجارية كافة والذي انعكس ظلماً على المواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى