عربيات ودوليات

الكرملين ينفي احتمال اندلاع حرب في أوكرانيا
وأردوغان يدعو روسيا وأوكرانيا لحل خلافاتهما سلمياً

نفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس، احتمال اندلاع حرب مع أوكرانيا، لكنه أكد أن «روسيا لن تكون سلبية في ما يتعلق بالناطقين باللغة الروسية الذين يعيشون جنوب شرقي أوكرانيا»، موضحاً أيضاً أنه «لا أحد سيقبل باحتمال اندلاع حرب أهلية هناك».

وقال بيسكوف خلال ظهور على قناة «روسيا 1»، إنه بالطبع «لا أحد سيتحرّك نحو الحرب، ولا أحد يقبل على الإطلاق احتمال مثل هذه الحرب».

وحول الانقسام في أوكرانيا نفسها، أكد بيسكوف أن «لا أحد أيضاً سيقبل باحتمال اندلاع حرب أهلية في أوكرانيا».

وأوضح أن «روسيا لم تكن جزءاً من الأحداث في مدينة دونباس، لكنه أكد أنها «قالت دائماً إنها لن تظل على وضع الحياد فيما يخص مصير الناطقين بالروسية الذين يعيشون جنوب شرقي البلاد».

كما قال بيسكوف: «حينما نستمع إلى تصريحات من كييف كثيراً ومن مستويات مختلفة، بأن إجراءات اتفاق مينسك بالفعل لا جدوى لها، يسبب ذلك حيرة وليس لنا فقط بل أيضاً في باريس وبرلين».

أشار المتحدث أيضاً إلى أن «موسكو لديها بعض الخلافات حول دونباس مع ألمانيا وفرنسا، لكن المواقف بشكل كبير متشابهة».

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تبذل جهوداً لحل التوتر في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا من خلال المفاوضات.

وقال أردوغان أمس: «من أجل مستقبل هادئ وآمن في منطقتنا نريد أن يتوصل كلا البلدين إلى حل الخلافات في أقرب وقت ممكن من خلال المفاوضات وبطريقة سلمية».

وشدد الرئيس التركي على أن: «تركيا تبذل جهوداً في هذا الاتجاه».

وأكد أردوغان، لنظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال زيارة الأخير إسطنبول، أول أمس السبت، على دعم بلاده لوحدة الأراضي الأوكرانية، مجدداً تأكيده على «عدم الاعتراف بضم القرم».

وكان زيلينسكي، قد بحث مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق، تفاقم الوضع الأمني في دونباس، وقال، إن «حلف شمال الأطلسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في دونباس».

وفي وقت سابق، في جمهورية دونيتسك الشعبية، المعلنة من طرف واحد، تم الإعلان عن زيادة حدة القصف من قبل القوات الأوكرانية.

ولم يستبعد رئيس الجمهورية دينيس بوشيلين، احتمال شن كييف هجوماً واسع النطاق على دونباس، مشيراً إلى أن «كل شيء جاهز لدى أوكرانيا لذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى