رياضة

بعد الجدل حول استضافتها.. «كوبا أميركا» في البرازيل!

أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) أمس الاثنين عن نقل منافسات كأس كوبا أميركا إلى البرازيل ليبث الحياة في البطولة المقرر انطلاقها في 13 حزيران المقبل، علماً أن النسخة السابقة منها أقيمت في البرازيل.

وكان من المقرر إقامة البطولة بمشاركة منتخبات أميركا الجنوبية الـ10، لأول مرة بتنظيم مشترك بين دولتين هما الأرجنتين وكولومبيا من 13 حزيران وحتى 10 تموز، لكن تقرر استبعاد كولومبيا في الـ20 من أيار بعد فترة من الاحتجاجات المحلية المطالبة بإجراء تغييرات اجتماعية واقتصادية في البلاد، ومن ثمّ استبعدت الأرجنتين في ظل معاناتها من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وكانت النسخة المقرّرة بعد أيام ستشهد لأوّل مرة مشاركة دولتين في تنظيمها، علماً أنه وفي ضوء تكاثر الهواجس والأحاديث حول امكانية تأجيلها أو إلغائها أشار غونزالو بيلوسو، الأمين العام للاتحاد، إلى أهميتها المالية، ففي النسخة الأخيرة من كوبا أميركا، التي أقيمت في البرازيل في العام 2019، بلغت الإيرادات 118 مليون دولار، وهذا يمثّل ثاني أكبر إيراد سنوي للاتحاد القاري، بعد كوبا ليبرتادوريس، التي تكافئ دوري أبطال أوروبا.

وفي هذا العام، ستحصل كل دولة على أربعة ملايين دولار على الأقل، بينما سينال الفائز عشرة ملايين دولار، وفقاً لما أعلنه الكونميبول. وتعرّضت سمعة الكونميبول لانتكاسة في السنوات الأخيرة، وفشل الاتحاد في تنظيم مباراة الإياب بالدور النهائي لكأس ليبرتادوريس 2018 بسبب شغب المشجعين في بوينس أيرس، ليتمّ نقلها إلى العاصمة الاسبانية مدريد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى