الوطن

أربيل تخاطب أنقرة: على الجيش التركيّ إيقاف عمليات قطع الأشجار في المناطق الحدوديّة!

الاستخبارات العراقيّة تعلن عن «صيد ثمين»

أعلنت وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية العراقيّة، عن «صيد ثمين» استطاعت القبض عليه أمس.

وقالت الوكالة في بيان لخلية الإعلام الأمني، نشره موقع «السومرية نيوز» العراقي، إن مفارز الوكالة تمكنت من القبض على إرهابيين اثنين من عناصر تنظيم «داعش».

وأشار البيان إلى أن الإرهابيين مطلوبان وفق عدد من الأحكام القضائية.

وعمل الإرهابي الأول كناقل للمواد الغذائية للإرهابيين في قضاء بيجي، بينما عمل الإرهابي الثاني على مفارز الإسناد في عام 2014، وهو أيضاً مسؤول تجهيز النفط للعناصر الإرهابية.

وتستمر القوات الأمنية العراقية في عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول «داعش» في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجدداً.

وأعلن العراق، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم «داعش» بعد نحو ثلاث سنوات ونصف السنة من المواجهات مع التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث البلاد.

وفي سياق متصل، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، عن إحباط «عملية إرهابية» بدراجة نارية مفخخة في أحد أسواق نينوى.

وأوضحت المديرية في بيان لها أنه «استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة عن تواجد دراجة نارية مفخخة في منطقة القراج بناحية مخمور في نينوى مهيأة لاستخدامها بعملية إرهابية تستهدف أحد الأسواق في المحافظة، باشرت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 14 وبشكل فوري بمحاصرة منطقة تواجد الدراجة ومداهمة مكان اختبائها».

وأشارت إلى أنه «تم التمكن من ضبطها في أحد أوكار داعش المهجورة مع 2 جلكان معبأ بمادة السي فور، و5 قنابر هاون عيار120 ملم على شكل عبوات ناسفة».

وأضافت أن «مفارز هندسة الفرقة تكفلت بتدمير الدراجة، والمواد تحت السيطرة».

إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، الاثنين، إحباط عملية إطلاق خمسة صواريخ نوع (غراد) في محافظة كركوك بشمال البلاد.

وذكرت في بيان صحافي: «أحبطت محاولة إطلاق خمسة صواريخ في قرية إحصار التابعة إلى ناحية كوبري بمحافظة كركوك». وأضافت: «تم التعامل مع هذه الصواريخ من قبل خبراء المتفجرات».

وتتعرّض المنشآت العراقية العسكرية، خاصة القواعد الأمنية التي تتواجد فيها قوات أميركية وقوات للتحالف الدولي، إلى قصف صاروخي بين حين وآخر.

على صعيد آخر، خاطبت حكومة إقليم كردستان العراق، الحكومة التركية لوقف عمليات قطع الأشجار التي يقوم بها الجيش التركي في المناطق الحدودية بينهما.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم، جوتيار عادل، في بيان صحافي، إن «حكومة إقليم كردستان تعرب عن استيائها إزاء قطع الأشجار وإلحاق الضرر بطبيعة الإقليم».

وأضاف، أن «حكومة الإقليم خاطبت أنقرة بكتاب رسمي لإنهاء عملية قطع الأشجار في المناطق الحدودية، وأكدت عدم قبولها بذلك».

وأشار عادل إلى أن «حكومة إقليم كردستان تؤكد مرة أخرى أن تواجد مسلحي حزب العمال الكردستاني (التركي) في الإقليم وبالأخص في المناطق الحدودية، بات سبباً لتوغل القوات التركية واندلاع المعارك والاشتباكات بين الطرفين».

وطالب المتحدث باسم حكومة الإقليم باحترام سيادة العراق وإقليم كردستان وعدم تعريض سكان المنطقة للويلات والنزوح والدمار، وفقاً للبيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى