أولى

العمليّات العسكريّة التركيّة تهدّد 50 موقعاً أثرياً في شمال العراق

تشكل العمليات العسكرية التركية تهديدًا كبيرًا على 50 موقعا أثرياً في محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق، حسبما أعلن مدير عام دائرة الآثار في محافظة دهوك، بيكه س بريفكاني.

واستنكر بريفكاني، وجود 50 موقعاً أثرياً معرضاً للتخريب بسبب العمليات العسكرية للجيش التركي على مقاتلي حزب العمال الكوردستاني، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ منظمة اليونسكو ومنظمات دولية أخرى تعنى بالآثار بشأن تلك المخاوف، حسبما نقلت شبكة «رووداو».

يأتي ذلك في ظل وجود 1400 موقع أثريّ في دهوك، تقع بعضها في منطقة المواجهة المسلحة بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكردستاني، بحسب بريفكاني.

 ونفى بريفكاني إمكانية تخمين حجم ونوع الأضرار الواقعة على تلك المواقع الواقعة في خط المواجهة بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني بسبب صعوبة الوصول إليها، مبيناً أن «سكان المنطقة أبلغوا دائرة الآثار بتعرّض بعض المواقع الأثرية للقصف والحرق».

 وحدّد بريفكاني المواقع الأثرية المعرضة للتخريب وهي:

1- منطقة برواري.

2- منطقة شيلادزي.

وأعلنت القوات المسلحة العراقية، الثلاثاء، عن تحركات بشأن الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية، كاشفة عن تغطية مناطق بغداد بكاميرات مراقبة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في تصريح مع «وكالة الأنباء العراقية»، إن «هناك تحركاً دبلوماسياً من خلال وزارة الخارجية والدبلوماسية العراقية بشأن الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية».

وأضاف أن «الدستور العراقي نص على احترام سيادة الدول كافة، وبالتالي على جميع الدول احترام العراق وسيادته».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى