عربيات ودوليات

وزير المياه المصريّ يؤكد حرص بلاده على استكمال مفاوضات سدّ النهضة

عقد وزير الموارد المائية المصري محمد عبد العاطي لقاءات مع كبار المسؤولين الحكوميين في جنوب السودان، حيث جرت مناقشة مجالات التعاون العديدة بين البلدين في مجال الطاقة الكهربائيّة والبنية التحتية، وموقف المشروعات المنفذة حالياً في 7 ولايات.

وذكر عبد العاطي، أنه «استعرض مع نائب رئيس جنوب السودان تعبان دينج تطورات قضية مياه النيل والموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة».

في هذا السياق، أكد على “حرص مصر على استكمال المفاوضات للوصول لاتفاق قانونى عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية”، لافتاً إلى ما أبدته مصر من “مرونة في التفاوض خلال السنوات الماضية، والتي قوبلت بالتعنت الواضح من الجانب الإثيوبى”، على حد تعبيره.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، طلبت من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة في أقرب وقت ممكن للبحث في تطورات الخلاف بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقالت الصادق، في رسالة لها: “حثثت كل الأطراف على التزام تعهداتها بموجب القانون الدولي والامتناع من القيام بإجراءات أحادية الجانب”، مشيرةً إلى أن “دعوة إثيوبيا إلى الكفّ عن الملء الأحادي لسد النهضة هو الأمر الذي يُفاقم النزاع”.

وكانت الحكومة السودانية أعلنت أن سد النهضة الإثيوبي “تحوّل إلى سلاح خطر ضد البلاد”، مشيرةً إلى أن “الملء الأول للسدّ كان بمثابة طعنة في الظهر، وتسبّب بهزة عنيفة للثقة بالجانب الإثيوبي”.

في السياق نفسه، أكد بيكا هافيستو، المبعوث الأوروبي إلى إثيوبيا والسودان “أهميّة التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث في قضية سد النهضة الإثيوبي قبل شروع إديس أبابا في الملء الثاني هذا الصيف، حتى لو كان هذا الاتفاق انتقالياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى