رياضة

إيطاليا وسلوفينيا وألمانيا وتشيكيا آخر المتأهلين إلى «الأولمبياد» السلّوي

حجزت إيطاليا وسلوفينيا وألمانيا وتشيكيا آخر 4 مقاعد متاحة في منافسات كرة السلة للرجال في أولمبياد طوكيو، بعد فوزها في التصفيات مساء الأحد الماضي. وصعقت إيطاليا منافستها صربيا صاحبة فضية ألعاب ريو 2016 وانتصرت بنتيجة 102-95 فيما فازت سلوفينيا بطلة أوروبا 96-85 على ليتوانيا، كما تغلبت ألمانيا 75-64 على البرازيل وتشيكيا على اليونان 92 ـ 72. وغاب نيكولا يوكيتش، الحاصل على جائزة أفضل لاعب في دوري السلة الأميركي هذا الموسم، عن صربيا بعدما فضل لاعب دنفر ناغتس عدم المشاركة في التصفيات بسبب الإرهاق.
وتقدّمت إيطاليا بفارق 25 نقطة خلال منتصف الربع الثالث بعدما كانت متأخرة بتسع نقاط في الشوط الأول، وصمدت إيطاليا أمام انتفاضة صربيا لتبلغ الألعاب لأول مرة منذ حصولها على الفضية في أثينا 2004. وتصدر نيكولو مانيون قائمة مسجلي إيطاليا برصيد 24 نقطة، فيما أضاف أكيلي بولونارا 22 نقطة وسيموني فونتشيو 21 نقطة. وبعد فوزها بلقب أوروبا في 2017 تأهلت سلوفينيا إلى الأولمبياد لأول مرة كدولة مستقلة بفضل 3 أرقام مزدوجة من لوكا دونتشيتش لاعب دالاس مافريكس. وأحرز دونتشيتش 31 نقطة واستحوذ على 11 كرة مرتدة بالإضافة إلى 13 تمريرة حاسمة. وبعد شوط أول متكافئ أحكمت سلوفينيا قبضتها على المباراة في الشوط الثاني ليخيّم الصمت على جماهير ليتوانيا. وقال دونتشيتش: «مثل أي طفل في سلوفينيا، حلمت طيلة حياتي بالمشاركة في الأولمبياد. نحن بلد صغير لكننا نملك إمكانات كبيرة وكتبنا التاريخ».
وانتصرت ألمانيا على كرواتيا في سبليت، وأتبعت ذلك بأداء دفاعي رائع ضد البرازيل، وكان موريتس فاغنر الأكثر تسجيلاً في المباراة وله 28 نقطة. وبعد فوز تشيكيا على كندا بنتيجة 103-101، نجحت مساء الأحد بإلحاق الخسارة باليونان بفارق 20 نقطة (92 ـ 72). وتصدر باتريك أودا قائمة مسجلي تشيكيا، مع 20 نقطة. وكانت منتخبات أميركا حاملة اللقب وفرنسا وإيران وأستراليا ونيجيريا والأرجنتين وإسبانيا تأهلت تلقائيا للبطولة بجانب اليابان البلد المضيف. وسيقام الأولمبياد في الفترة الممتدة من 23 تموز إلى الثامن من آب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى