عربيات ودوليات

حكومة صنعاء تؤكد رفض العدوان لكافة جولات التفاوض وعجزت أمميّ في إقناعه

قال نائب رئيس حكومة صنعاء لشؤون الدفاع والأمن ونائب رئيس وفدها المفاوض جلال الرويشان، إنّه «لا يمكن القول إن هناك نجاحات حققها المبعوث الأمميّ السابق مارتن غريفيث».

وذكر أنّ «العدوان رفض كافة جولات التفاوض وعجزت الأمم المتحدة في إقناع الطرف الآخر بالجلوس على طاولة التفاوض من جديد»،  مضيفاً أنّ «الأمم المتحدة ومجلس الأمن لم ينجحا في حل أي صراع في أي بؤرة توتر في العالم».

وأشار إلى أن «مطار صنعاء أصبح مطاراً يخصّ موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ولا يسمح لأي يمني باستخدامه»، معتبراً أنه «يجب على المبعوث الأممي الجديد أن يتمتع بالاستقلالية والتحلي بالصدق والتخلّي عن الديبلوماسية المفرطة».

وتابع قائلاً: «مشكلة المبعوث الأممي والأمم المتحدة أنهما يتمتعان بازدواجية المعايير بين الواقع وبين هيمنة الولايات المتحدة الأميركية والدول الكبرى».

وكان المجلس السياسيّ الأعلى في اليمن دعا، أول أمس الثلاثاء، إلى «عدم تكرار التجارب الفاشلة للمبعوثين الأمميين إلى اليمن».

وقال المجلس السياسيّ الأعلى إنّ «الشعب اليمني سئم من المؤامرات الأميركية عليه والدعوات الزائفة إلى السلام»، مشدّداً على أنه «ينبغي للمبعوث الأممي إلى اليمن أن يقوم بدوره ومهمته الأساسيَّين».

يشار إلى أنّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عيّن هانس جروندبرج مبعوثاً خاصاً جديداً إلى اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث، الذي تولّى منصب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى