الوطن

غرفة تجارة عمان تؤكد أن الوضع الاقتصاديّ في البلد بأسوأ حالاته

مباحثات سوريّة أردنيّة لتبسيط إجراءات التبادل التجاريّ الثنائي

بحث وزير النقل السوري المهندس زهير خزيم مع رئيس غرفة تجارة الأردن نائل رجا الكباريتي إجراءات التبادل التجاري وحركة نقل الركاب والبضائع وسير الشاحنات والترانزيت بين سورية والأردن ودور رجال الأعمال وأعضاء غرف التجارة في تطوير الاتفاقيات وتفعيل العلاقات الثنائية.

وتطرّقت المباحثات إلى ضرورة تسهيل حركة الشاحنات والبرادات وتجنب وقوفها الطويل في المعابر لما يتسبب ذلك بخسائر للجميع وإزالة العوائق والصعوبات التي تواجه عملها إضافة إلى مناقشة الأمور المتعلقة بالأجور والرسوم وآليات تنشيط المنطقة الحرة السورية الأردنية والمرونة في تفريغ البضائع بين الجانبين.

وأكد الوزير خزيم حرص سورية على تقديم مختلف أشكال الدعم في تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يخدم امصلحة المشتركة وخاصة ما يتعلق بالربط مع الموانئ السورية والترانزيت وإعادة حركة النقل الجوي، موضحاً أهمية استمرار التواصل واللقاءات بين رجال الأعمال وأصحاب الفعاليات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يُسهم في تغطية احتياجات الأسواق من مختلف السلع والمواد.

بدوره شدّد الكباريتي على أن تنشيط قطاع النقل بين سورية والأردن يُعد رافعة اقتصادية تعود بالمنفعة الشعبية المشتركة منوّها بالعلاقات القائمة بين اتحاد غرف التجارة وحرص رجال الأعمال الأردنيين على تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الجانب السوري ورغبتهم في إقامة مشاريع استثماريّة وحلّ الصعوبات التي تواجه حركة النقل في مختلف أنماطها.

حضر اللقاء معاونا وزير النقل لشؤون النقل البري والجوي ورئيس اتحاد غرف التجارة السورية ورئيس غرفة تجارة ريف دمشق وعدد من المديرين المعنيين في الوزارة.

وفي السياق، قال رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق إن الوضع الاقتصاديّ الأردني في أسوأ حالاته وعلى الحكومة وضع الحلول، مطالباً بتخفيض الضرائب والرسوم.

وأضاف الحاج توفيق في حديث تلفزيوني، أن المواطن والتاجر في الأردن على حد سواء، تعبا بسبب تداعيات جائحة كورونا، مشيراً إلى أن بعض المسؤولين لا يقدرون حجم المشكلة التي يعاني منها الاقتصاد الأردني.

وأوضح أن مبيعات المواد الغذائية في الأردن تراجعت بنسبة 40% بعد شهر رمضان، وأن كورونا فرض أشكال وأساليب حياة جديدة ومختلفة على الأردنيين، معتبراً أن التجارة الإلكترونية تهدّد التجارة التقليدية، وأنه ليست هناك منافسة عادلة بين الطرفين.

وكان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، حذّر من تداعيات تصاعد منحنى الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، مؤكداً أن هذا التصاعد يستوجب التنبه والاحتياط لعدم الابتعاد عن الهدف الاستراتيجي للاستمرار بالعبور إلى صيف آمن تفتح فيه القطاعات كاملة بحلول شهر سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى