أولى

وزير دفاع قبرص: تركيا تزعزع الاستقرار وتصدر فكر الإخوان من أجل مصالحها

هاجم وزير دفاع قبرص، خارلامبوس بيتريدس، تركيا، مؤكداً أنها تسعى لزعزعة استقرار المنطقة، وتصدير «فكر الإخوان» من أجل مصالحها.

وقال بيتريدس، إن بلاده ستكمل التنقيب عن النفط والغاز في مياهها الإقليمية.

وطالب وزير الدفاع القبرصي كذلك المجتمع الدولي بالضغط على تركيا للتراجع عن خطواتها في فاروشا، مشيراً إلى أن أنقرة تجاهلت حتى الآن كل القرارات الأمميّة المتعلقة ببلاده.

وتوقع المسؤول الدفاعي القبرصي أن يوقع الاتحاد الأوروبي عقوبات على تركيا بسبب تصرفاتها الأخيرة.

وتطرق كذلك إلى لقائه مع وزير الدفاع المصري قبل أسابيع، بقوله إن بلاده قررت زيادة التعاون العسكريّ مع مصر، لأهميتها في استقرار المنطقة.

وأشار إلى أن بلاده تأمل أيضاً بتعزيز التعاون العسكري مع السعودية ودول الخليج للسبب نفسه.

في وقت سابق، أدان مجلس الأمن الدولي، قرار تركيا والقبارصة الأتراك إعادة فتح قسم سكنيّ في ضاحية مهجورة في مدينة فاروشا، الواقعة على الخط الفاصل بين شطري الجزيرة المنقسمة، داعياً إلى «التراجع الفوري» عن هذا الإجراء الأحادي الذي قد يثير التوترات.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، قد أعرب كذلك عن دعمه لقبرص، بعد إعلان سلطات القبارصة الأتراك عن إعادة فتح جزئي لمدينة فاروشا، من أجل احتمال إعادة توطينها، الأمر الذي أثار انتقاداً شديداً من القبارصة اليونانيين.

وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، شمالي قبرص الجزء التركي من الجزيرة – وشارك في عرض عسكري.

ويخشى القبارصة «اليونانيون» أن تكون تركيا تنوي الاستيلاء عليها. ووصف الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، الخطوة بأنها «غير قانونية وغير مقبولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى