أنشطة قومية

مخيم الطلبة الجامعيين ضهور الشوير 26 – 29 آب 2021 1/2

نادر: القومية السورية هي عنصر الوعي والقوة التي تحتاجها الأمة اليوم جريج: أنطون سعاده اطلع على العلوم الإدارية في زمانه واستخدم نماذجها في صناعة الهيكلية التنظيمية للحزب رياشي: المجتمعات لا تتطور إلا بتطبيق القوانين من دون تمييز أو تساهل بركات: وسائل التواصل الاجتماعي باتت جزءاً من منظومة الدولة للتأثير والدعاية وجمع المعلومات ملاعب: النظام الطائفي أثبت عجزاً عن حماية لبنان بمواجهة العدو الصهيوني وبراعة في استيلاد الأزمات والحروب

أقامت عمدة التربية والشباب في الحزب السوري القومي الاجتماعي مخيماً للطلبة الجامعيين في ضهور الشوير على مدى أربعة أيام 26  29 آب 2021. وتضمن برنامج المخيم محاضرات إذاعية وتثقيفية وأنشطة مختلفة، وتخللته حوارات في مجمل المواضيع.

واستعانت عمدة التربية والشباب بفرق الإسعاف التابعة لعمدة العمل والشؤون الاجتماعية، التي تولت إجراء فحوص الـ  PCR  للطلبة المشاركين الذين تلقوا الإرشادات التي يجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا وتجنب الإصابة به، قبل أن يتوزعوا على غرف أوتيل one to one .

جرى افتتاح المخيم في «دار سعاده الثقافية والاجتماعية»، بحضور عدد من المسؤولين الحزبيين وهيئة المخيم، وكانت كلمة لعميد التربية والشباب الأمين إيهاب المقداد، شرح خلالها الغاية من إقامة المخيم، مشيراً إلى أنّ البرنامج مكثّف ويمتد لساعات طويلة في اليوم الواحد، ومشدداً على ضرورة الالتزام والتقيّد التام بالبرنامج وبالنظام.

المفاهيم الحزبية ومبادئ الحزب ودورها في نهضة الأمة وفعلها في المجتمع

أولى المحاضرات كانت لعضو المجلس القومي الأمين كمال نادر، تناول فيها المفاهيم الحزبية ومبادئ الحزب ودورها في نهضة الأمة وفعلها في المجتمع.

وتحدث عن مشروع الحزب السوري القومي الاجتماعي الهادف إلى بناء حياة جديدة ونظام جديد لبلادنا يؤدي إلى ترقية مستوى الحياة وصيانة وجودها ومصالحها العليا في التقدم والاقتصاد والغنى والاستقلال والحريات والكرامة الوطنية والشخصية والأمن والدفاع.

وقد انطلق المحاضر الأمين كمال نادر من نص غاية الحزب وبخاصة من البند الثالث الذي يقول: إقامة نظام جديد يرفع مستوى حياة الأمة ويحفظ مصالحها»، وقال إن سعاده قد أسس الدولة السورية الجديدة التي ستدخل التاريخ كواحدة من أفضل أنواع الدول في العالم. ويستطيع الدارس أن يجد هذه الدولة في الخطاب المنهاجي الأول الذي ألقاه الزعيم في أول حزيران عام 1935 حيث يتحدث بوضوح عن أن الحزب هو دولة الأمة السورية المصغّرة، وأنها دولة ذات سيادة مطلقة على نفسها وعلى أرضها، وهي مستقلة كل الاستقلال عن أية دولة أخرى وصاحبة الحق في تقرير مصير الأمة السورية وحفظ وجودها بمواجهة الأخطار وأهمها الخطر اليهودي والاستعماري.

وأضاف الأمين نادر أن مبادئ الحزب هي الأسس التي تقوم عليها الدولة الجديدة، ففيها نجد الأساس الاجتماعي الذي يتصف بوحدة المجتمع وإزالة كل أنواع الانقسامات الدينية والطائفية والعرقية واللغولة والعشائرية التي فتكت وما زالت تفتك بنا حتى اليوم،

كما نجد الأساس الاقتصادي في المبدأ الرابع الإصلاحي، الذي يقول ببناء الاقتصاد القومي على قاعدة الإنتاج وتثمير الثروات الوطنية لصالح الشعب ورفع مستوى حياته، وتأمين التوازن بين الإنتاج والاستهلاك وإعطاء العاملين والمنتجين حقوقهم العادلة في المعاشات والضمانات الصحية والاجتماعية والتعليم والشيخوخة الصالحة، وضمان احتياط استراتيجي للأجيال القادمة.

ونجد الأساس السياسي للدولة الحديثة في المبادئ الإصلاحية الثلاثة الأولى التي تقول بفصل الدين عن الدولة، وعدم تدخل رجال الدين في شؤون السياسة والقضاء ومناهج التربية الوطنية والتعليم، وإزالة الحواجز بين الطوائف والمذاهب. وواقع الحال أن ارتباط الإنسان بطائفته والتنافس مع الطوائف الأخرى، يبقي الأمة ممزقة اجتماعياً وسياسياً وأمنياً ويعرضها لأزمات دائمة ويفسح المجال لأصابع الفتنة الداخلية والخارجية لتلعب فيها وتخربها كما هي حالنا في لبنان والعراق والشام وغيرها.

كما نجد في المبادئ الأساس الدفاعي والأمني، حيث يقول الحزب ببناء جيش قوي يحفظ وجود الأمة وثرواتها ويدافع عن أرضها وناسها ويمنع الغزوات والاحتلالات، مثلما كانت حال أمتنا من زمان أيام الدولة الآشورية العظمى والسلوقية والأموية قبل انهيار البلاد في أواخر العصر العباسي ودخولنا في حقبة طويلة من الانحطاط والغزوات المغولية والعثمانية والصليبية والاستعمارية الحديثة والتي ما زالت مستمرة إلى اليوم، وتتجلى في الاحتلال اليهودي لفلسطين واعتداءاته المتواصلة على كل كيانات أمتنا، كما في الاحتلال الأميركي للعراق وأجزاء من الجمهورية السورية، والاحتلال التركي في كيليكيا والاسكندرون وإدلب وريف حلب والرقة والحسكة والمناطق الشمالية، والاستيلاء على الأنهار الأساسية مثل الفرات ودجلة والخابور، وسرقة الغاز والنفط والقطن والقمح والمصانع بالتعاون مع الأميركان، وهذا ما أدى إلى أزمات في الموارد الأساسية كالمحروقات وإمدادات الكهرباء، وانعكس الأمر على لبنان لأن هذه المواد كانت تأتي من سورية بأسعار رخيصة فلما فقدتها سورية تبعها لبنان ووصل إلى أزماته الحالية.

وختم الأمين نادر محاضرته بالقول إن القومية السورية على الأساس الاجتماعي هي عنصر الوعي والقوة التي تحتاجها الأمة اليوم، وإنها هي العصب الذي يشدها إلى بعضها ويتفوق على أسباب الانقسام والتشرذم وينجيها من الصراعات الداخلية وخطر الحروب الأهلية، ويجعل منها أمة واحدة قوية متماسكة الكيان لتواجه التحديات الخارجية والأخطار ولتبني حياتها الجديدة ونظامها التقدمي الحديث .

النشاط السياسي على وسائل التواصل الاجتماعي

ثم ألقى وكيل عميد الإذاعة الرفيق شادي بركات محاضرة حول الدبلوماسية الرقمية والتسويق السياسي على وسائل التواصل الاجتماعي، فقال: إنّ وسائل التواصل الاجتماعي، لم تعد تقتصر على كونها نافذة للتواصل بين الأفراد، وإنما باتت تشكل أهم أدوات التأثير في صناعة الرأي العام وتشكيله وتنشئة الشباب وتثقيفه سياسياً، بل وينظر إليها البعض على أنها يمكن أن تقود حركة التغيير في العالم العربي، وباتت منصة مثالية للجماعات لنشر أفكارها، إضافة لكونها باتت تشكل مركزاً متقدماً في العلاقات الدولية وبرامج العلاقات العامة للدول. ومن هنا نشأ مفهوم «الدبلوماسية الرقمية» حيث باتت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً من منظومة الدولة للتأثير والدعاية وجمع المعلومات ايضاً.

وأشار وكيل عميد الإذاعة إلى ما جاء في تقرير الاستراتيجية الرقمية Strategy Digital FCO The الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والكومنولث للمملكة المتحدة حيث يقول: «من خلال شبكة الإنترنت، يمكننا الاستماع والنشر والمشاركة والتقييم بطرق جديدة ومثيرة للاهتمام، والأهم من ذلك يمكننا أيضاً توسيع نطاق وصولنا والتواصل مباشرة مع المجتمع والمؤسسات والأفراد المؤثرين والحكومات. لماذا نفعل ذلك؟ لأن أولئك الذين يحملون المبادئ التي نعارضها، يستخدمون الشبكة بشكل ناشط وفعال للغاية. وإذا لم نمارس دورنا في المناقشة الرقمية ويتمتع العديد من شركائنا، بوجود رقمي راسخ، وجذب جمهور وخبرة في تحقيق الأهداف عبر الإنترنت وإذا كنا لا نعمل معهم، فسنكون في عداد المفقودين».

ويضيف التقرير: «أن ممارسة دبلوماسية رقمية نشطة يعكس الطريقة المتغيرة في السياسة على شبكة الإنترنت كوسيلة اجتماعية متعددة الوسائل، فضلاً عن كونها مصدراً للمعلومات».

ويوضح هذا الملخص لمفهوم الدبلوماسية الرقمية الهدف الأساسي للدبلوماسية الرقمية، وهو الحديث إلى الجمهور مباشرة ومن دون حواجز.

وعرض وكيل عميد الإذاعة للعوامل الرئيسية وراء تزايد تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، فقال:

في العام 2017، كان أقل من 2.5 مليار شخص على وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، بينما وصل هذا العدد في عام 2019 إلى 3.5 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، بما يعادل حوالي 45 في المئة من إجمالي عدد سكان العالم.

الأمر الآخر الملفت أن الدول العربية تتفوق على الدول المتقدمة في مدة استخدام الإنترنت بأكثر من ساعة ونصف يومياً على الأقل، وبذلك امتلكت القدرة على التأثير في الرأي العام حيث أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي في نقل الأفكار والآراء المتعلقة بقضية معينة لعدد كبير من الأشخاص في مناطق مختلفة من العالم، وتتيح بذلك المجال لبلورة رأي عام. وباتت تشكل وسائل التواصل الاجتماعي نقلة نوعية في عالم الإعلام الرقمي ما جعل هذا الإعلام أكثر تأثيراً في سلوك الأفراد، وفي تكوين اتجاهاتهم وتعديلها، وتشكيل أفكارهم وتوليدها، كذلك بخاصية المجانية، فلا تحتاج الدعوة إلى نشاط معين في الفايسبوك إلى إمكانات مادية، فيكفي الاشتراك في الموقع، بالتالي تأسيس مجموعة أو عدة مجموعات تتبنى مبادئ أو أفكاراً بعينها.

وتابع قائلاً: التفاعل المكثف الذي تتميز به وسائل التواصل الاجتماعي من خلال خصائص تفاعلية عالية جداً في مدى زمني قصير، حيث تعمل على إنشاء حوارات جماعية تضم أعداداً كبيرة من المشاركين، فضلاً عن أنها تعطي القوة لأي فرد من الجمهور ليصبح وسيلة إعلامية مستقلة بحد ذاته. كما تتيح تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي إمكانيات واسعة للاستقطاب والتعبئة والحشد. وإبان ما يسمى «الربيع العربي» قامت بدور تحريضي عبر الدعوة للتظاهرات والاحتجاجات ونشر الأخبار والفيديوهات. كما أن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي امتد ليطال العلاقات الدولية.

وختم وكيل عميد الإذاعة: تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً فاعلاً في صناعة الرأي العام وتشكيله، وتتمتع بقدرة التأثير الكمي من خلال التكرار، وتقديم رسائل إعلامية متشابهة ومتكررة حول قضية ما، بحيث يؤدي هذا العرض التراكمي إلى اقتناع أفراد المجتمع بها على المدى البعيد، وهذا ما بات يعرف «بالتأثير في الوعي»، سواء من خلال صناعة الخبر وتناول القضايا بموضوعية، أو من خلال التحريض على الفوضى وإثارة الاضطرابات ونشر الإشاعات.

مفاهيم الإدارة العامة وإدارة المنظمات

أمّا عميد العلاقات العامة الأمين الدكتور جورج جريج، فحاضر تحت عنوان «مفاهيم الإدارة العامة وإدارة المنظمات»، وأكد في مستهل محاضرته على دور الطلبة في صناعة مستقبل الأمة، منوهاً بأهمية انعقاد هذا المخيم الطلابي برغم كل الظروف الاقتصادية الصعبة، ومشيراً إلى أن اختيار «دار سعاده الثقافية والاجتماعية» لمخيم الطلبة الجامعيين هو للتأكيد على دور الطلبة الريادي. فالمجتمع معرفة والمعرفة قوة، والطلبة هم براعم المعرفة وآفاقها الواعدة.

كما أكد عميد العلاقات العامة أهمية الإدارة ووظائفها من تخطيط وتنظيم وقيادة ورقابة في تحقيق أهداف المنظمة، وأشار إلى عبقرية أنطون سعاده المتمثلة باطلاعه على العلوم الإدارية في زمانه واستخدام نماذجها في صناعة الهيكلية التنظيمية للحزب. كما تطرق إلى موضوع اتخاذ القرار ومقاربة عملية صناعة القرار الجماعي. إضافة إلى التمييز بين موضوع إدارة الأعمال والإدارة العامة من حيث المنطلقات والأبعاد، والاستهدافات المرجوة وأدوات قياس الفعالية والكفاية الإنتاجية. كذلك تطرق لموضوع إدارة الموارد البشرية وإدارة المعرفة وتأثير ثورة المعلوماتية في مختلف الجوانب العملية الإدارية وكيفية الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة لزيادة فعالية الإدارة.

وتطرق إلى موضوع أخلاقيات الأعمال وأهميتها في تثبيت القيم المؤسساتية، والدور البنيوي للثقافة المؤسساتية وتأثيرها على إنتاجية الموارد البشرية وإدارة الأداء.

وأشار إلى موضوع الإدارة بالقيم وراهنية القيادة الأخلاقية وانعكاسها على عملية الاستقرار الوظيفي والولاء التنظيمي.  ثم جرى نقاش مفتوح مع المشاركين حول المواضيع الآنفة الذكر وكانت مداخلات للطلبة واستفسارات.

الجانب الحقوقي للقضية القومية الاجتماعية،

والجوانب القانونية في المسائل الراهنة

وحاضر عميد القضاء الرفيق ريشار رياشي، عن الجانب الحقوقي للقضية القومية الاجتماعية، والجوانب القانونية في المسائل الراهنة، واستهل محاضرته متوجهاً إلى الطلبة بالقول:

أنتم الطلبة الأساس في العمل الحزبي ونقطة الارتكاز، أنتم مستقبل الحزب ومستقبل الأمة، وعلى عاتقكم تقع مسؤولية كبرى في حمل الرسالة، رسالة النهضة الخالدة والتي تنتقل من جيل إلى جيل.

أضاف: إن تحقيق أي هدف يتطلب إرادة والتزاماً ومصداقية، وأنتم في حزب الالتزام وعليكم أن تكسبوا ثقة الجميع وتحافظوا على هذه الثقة.

وقال عميد القضاء: نحن أصحاب الحق في تقرير مصير الأمة والحفاظ على استقلالها وسيادتها، وهذا الحق تكفله القوانين وتحميه القوة التي هي القول الفصل، ويصان بالمقاومة والصراع.

وأشار إلى أنّ القوانين هي ضابط الإيقاع في انتظام علاقة الأفراد، فالمجتمعات لا تتطور إلا بتطبيق القوانين من دون تمييز أو تساهل، والمحامون يجب أن يكونوا رسلاً للعدالة إلى جانب القضاء المستقل.

إن استقلال القضاء مصان بالدستور والقوانين، وما يظهر من مشكلات ليس سببه القوانين على اختلافها، بل نقص مناعة ونزاهة القضاة والمحامين.

وأكد عميد القضاء أنّ العدالة هي الأساس في كل حركة المجتمع، والعدالة الاجتماعية هي الأساس، لذلك فإن الحزب السوري القومي الاجتماعي يضع في رأس سلم أولوياته تحقيق مبادئه للوصول الى العدالة الاجتماعية.

وأشار إلى أن مشكلة لبنان ليست في دستوره بالمجمل، فالدستور اللبناني يتضمن العديد من القوانين المدنية، لكنه أسير قانون الأحوال الشخصية الذي يشكل تقييداً لحرية الأفراد وحقوقهم. أما المشكلة الأساس فهي في نظامه الطائفي الذي هو فوق الدستور.

وشدّد على أنّ الوصول إلى دولة المواطنة القوية والعادلة في لبنان هو عن طريق قانون الانتخاب الذي يجب أن يكون قانوناً عصرياً يحرر الأفراد من قيود الطائفية ويحقق صحة التمثيل. لافتاً إلى أن الحزب السوري القومي الاجتماعي قدم مشاريع قوانين عدة، منها مشروع قانون الانتخابات ومشروع قانون الزواج المدني الاختياري.

وختم قائلاً: القوانين هي المعيار، ونحن نرى أن التقيّد بالقوانين يوفر مساحة أمان للنهوض، وليس جائزاً أن يتحول قاض من هنا وقاض من هناك، إلى الشعبوية والتسييس.

ومساءً تناول المشاركون طعام العشاء، ثم اجتمعوا في سهرة تعارف تخللتها عروض فنية وترفيهية، ليختتم نشاط اليوم الأول بمسير مسائي جاب شوارع ضهور شوير بلدة حضرة الزعيم.

اليوم الثاني

أزمة الكيان اللبناني بين الاستهدافات الخارجية والعوامل الداخلية

استهل اليوم الثاني للمخيم بمحاضرة لعميد الإذاعة الأمين مأمون ملاعب، فتناول أزمة لبنان كما أزمات بقية الكيانات من خلال الاستهدافات الخارجية إضافة إلى عوامل داخلية. حيث أن الخارج يستهدف إمكانيات الأمة ويحاول تأمين البقاء والاستمرار لكيان العدو عبر مخططات دائمة ويتجاوب بعض الداخل مع هذه المخططات بسبب ضياع الهوية. موضحاً أن معركة الطلبة هي معركة الوعي.

ولفت عميد الإذاعة إلى أنّ ماهية الأزمة اقتصادية حيث أن الليرة انهارت بشكل كبير جداً وفي وقت قصير مما هدد بالفقر والعوز لعدد لا يستهان به من اللبنانيين، وقد أدت إلى أزمة محروقات وكهرباء ودواء مما عطل  المسيرة الطبيعية للحياة في البلد.

والأزمة سياسية قبل أن تكون اقتصادية، وإلا فما معنى هذا العجز عن أية حلول لوقف الانهيار على الأقل وعدم القدرة على تشكيل حكومة يحتاج إليها البلد في أحلك الأوقات .

وعند السؤال عن أسباب الأزمة، نجد أجوبة مختلفة، فلا توجد لدى الفرقاء السياسيين رؤية واحدة ولا رؤية واضحة لأن كلاً من هذه القوى ينظر إلى زاوية محددة وليس إلى المشهد بكليته.

نحن في الحزب السوري القومي الاجتماعي نرى الأمور بشكل كلي لأن المقياس عندنا كلي، وهو مصلحة الأمة وحقها.  في حين أنّ البعض يعتبر الأزمة داخلية والبعض الآخر يراها مؤامرة من الخارج، والحقيقة هي أن الولايات المتحدة الأميركية والصهيونية العالمية يهمهما مصلحة «إسرائيل».

في لبنان مقاومة أنجزت تحريراً وصدّت في تموز 2006 هجوماً «إسرائيلياً» غير مسبوق، محققة انتصاراً باهراً وفارضة معارضة ردع قوية. لذلك نرى أن القوى المعادية وبعدما فشلت في حروبها العسكرية، انتقلت إلى التخطيط والعمل لتدمير المقاومة وإنهائها بوسائل وأدوات مختلفة، ومنها مخطط انهيار الدولة ونشر الفوضى والفتن وإغراق المقاومة في المستنقع الداخلي تمهيداً لحرب جديدة تطالها.

اللبنانيون عانوا كثيراً من جراء الاحتلالين التركي والأوروبي، ولبنان تأسس بعد الحرب العالمية الأولى لكن، ليس بإرادة أهله، ولذلك فهو يعاني أزمات سياسية  بنيوية، ومن ضياع الهوية، أزمات ترسخت بفعل ميثاق سمي وطنياً لكنه كرس نظاماً طائفياً بامتياز، أثبت عجزاً عن حماية لبنان بمواجهة العدو الصهيوني وبراعة في استيلاد الأزمات والحروب بدءاً من الحرب الأهلية.

وقال: ليس عند أحزاب الطوائف مصلحة عامة وسياسة وطنية بل مصالح جزئية وسياسات بمواقف متباعدة، فيتحول البلد إلى ساحة مواجهة. هذا الأمر سهل للخارج التدخل والتآمر لأن الاستجابة الداخلية للخارج كبيرة. حتى وصلت الأمور إلى تعاون مباشر من قبل البعض مع العدو «الإسرائيلي».

قبل تاسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي طرح سعاده سؤالاً جوهرياً: «من جلب على شعبي هذا الويل»؟

هذا الويل لا يزال مستمراً، وأمتنا لا تزال مستهدفة، في تاريخها وحضارتها وهويتها، ولذلك فإن معركتنا هي معركة وجودية لتثبيت حقنا وحقيقتنا.

وختم، يقول سعاده: «اذا ربحنا معركة الأحداث ربحنا معركة المصير». ولذلك فإننا معنيون بصقل الجيل الجديد بالوعي والمعرفة والإرادة والقوة من أجل النضال لحياة عزيزة. هذه معركة الطلبة معركة المستقبل والمصير والوجود.

الإعلام المقاوم ودوره في معركة المصير القومي

وشهد اليوم الثاني محاضرة عن الإعلام المقاوم ودوره في معركة المصير القومي، وأهمية التنبه للإشاعات ومتابعة مطلقها ودحضها.

ورشة حول أسس التصوير الفوتوغرافي

بعدها عقدت ورشة عن التقنيات العلمية في التصوير عرضت خلالها الرفيقة نوال هاشم أسس التصوير الفوتوغرافي وإعدادات ومزايا الكاميرا وكيفية تعديلها.

ورشة إذاعية عقائدية إدارية

ثم عقدت ورشة إذاعية عقائدية إدارية حيث تناول وكيل عميد الإذاعة شادي بركات في محورها الأول نقض المقاربات الفكرية والعقائدية المعادية لمصالح أمتنا، ومقاربة القومية الاجتماعية ومفهوم المتحد ووحدة الحياة في أمتنا سبيلاً لارتقائها. أما المحور الثاني فتناول نظام الشكل، المؤسسات والإدارة الحزبية.

مسير ولقاء

واختتم نشاط اليوم الثاني بمسير إلى عرزال سعاده، حيث كان لقاء بين الطلبة والأمين غسان عباس الذي تحدث عن التاريخ النضالي للقوميين الاجتماعيين وتضحياتهم في مواجهة الاحتلال وعملائه والإرهابيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى