الوطن

زار «العربي الديمقراطي» في جبل محسن “الوطني الحرّ” ينتظر البيان الوزاري ليحدّد موقفه من إعطاء الثقة

رحّبت الهيئة السياسية في “التيار الوطني الحرّ”، بتأليف الحكومة الجديدة، معتبرةً أنها “أسقطت بولادتها كل الافتراءات والممارسات والأكاذيب التي استهدفت سنة كاملة، تعطيل المؤسسات لضرب العهد وكسر التوازنات والأعراف والأصول وضرب الدستور بمحاولة الاعتداء على صلاحيات رئيس الجمهورية واختلاق سيناريوهات وافتعال الأزمات والمبرّرات لمنع تأليف الحكومة، إلى أن صحّ الصحيح وتألّفت حكومة بحسب الدستور والميثاق”.

وأشارت في بيان، بعد اجتماعها الدوري إلكترونياً برئاسة النائب جبران باسيل، إلى أن «التيار الوطني الحرّ» الذي «لم يشارك في الحكومة، قام بواجبه الوطني في تسهيل ولادتها وهو ينتظر بيانها الوزاري ليحدّد موقفه من إعطاء الثقة لها، مع فتح باب النقاش لذلك».

 وأكدت «وجوب قيام الحكومة بوضع خطة تعافٍ مالي سريعاً وبدء التفاوض مع صندوق النقد والعمل مع مجلس النواب على إصدار التشريعات اللازمة المواكبة، ولا سيما منها قانون الكابيتال كونترول واستعادة الأموال المحوّلة إلى الخارج مع وجوب السير بالتدقيق الجنائي ووضع برنامج واضح للإصلاح ومحاربة الفساد وهي أمور مفصلية يتوجب على الحكومة القيام بها للحصول على ثقة التيار والشعب والمجتمع الدولي».

ورأت أن «على الحكومة الجديدة أن تنطلق في إيجاد الحلول المستعجلة لأزمات الكهرباء والمحروقات والدواء والإسراع بالبطاقة التمويلية وتوفير شبكة الأمان الاجتماعي». وفي هذا الإطار، رحّبت الهيئة بـ»المسار الطاقوي الذي بدأ بزيارة الوفد الوزاري اللبناني لدمشق ومشاركة لبنان في اجتماع عمّان»، داعيةً إلى استكماله لتأمين الطاقة للبنان.

وفي انتظار الحلول النهائية، دعت الهيئة مجلس النواب «إلى إصدار قانون يُجيز لمصرف لبنان إعطاء مؤسسة كهرباء لبنان السلفة الكافية لشراء الفيول أويل لتوليد الكهرباء، بما لا يقلّ عن 16 ساعة يومياً، لأن ذلك شرط ضروري لتحريك الاقتصاد والحدّ من الخسائر التي يتكبدها اللبنانيون من ودائعهم نتيجة استيراد المازوت للمولدات وهو أكثر كلفة».

على صعيد آخر، زار وفد من «التيار الوطني الحرّ»، مقرّ «الحزب العربي الديمقراطي» في جبل محسن بطرابلس، وضمّ الوفد مسؤول العلاقات مع الأحزاب الوطنية في «الوطني الحرّ» المحامي رمزي دسوم ومنسق طرابلس عمر شمّا والصحافي حسان حسن ومسؤول العلاقات العامّة وجيه علم الدين، وكان في استقبالهم رئيس المكتب السياسي في الحزب المحامي رامي حمّود وكل من عضوي المكتب السياسي حسان سليمان وعلي سليمان.

وعرض المجتمعون الأوضاع العامّة والظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وأعربوا عن تفاؤلهم بتشكيل الحكومة”، آملين أن “تنتشل البلاد والعباد من الحال المزري التي وصلوا إليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى