عربيات ودوليات

السعي لتشكيل حكومة إئتلاف في ألمانيا

أعلن حزب الخضر الألماني أمس الأربعاء عن رغبته في تشكيل ائتلاف مع الاشتراكيين الديمقراطيين الذين حلوا في الطليعة في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 26 أيلول، إلى جانب الحزب الديمقراطي الحرّ الليبرالي.

بعيد هذا الإعلان، قال الحزب الاشتراكي الديمقراطي إنّ «مناقشات أولى بين الأحزاب الثلاثة ستبدأ الخميس لتشكيل ائتلاف».

وقال رئيس الحزب الديمقراطي الحرّ كريستيان ليندنر في مؤتمر صحافي: «اقترحت للتو على (أولاف) شولتس (زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي) بموافقة حزب الخضر، على أن نلتقي غداً (الخميس) لمناقشات بيننا وهذا ما سيحدث».

من جهتها، قالت أنالينا بيربوك، التي تشارك في رئاسة حزب دعاة حماية البيئة في مؤتمر صحافي: «توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه من المنطقي الآن مواصلة النقاش مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر مع بحث أعمق عن أرضية مشتركة».

بدوره، أكد أولاف شولتس، رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي أنّ لديه «تفويضاً» لتشكيل ائتلاف حكومي مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر الليبرالي.

وقال في برلين: «لقد منحنا المواطنون تفويضاً لتشكيل حكومة معاً».

واستبعد «الخضر» الذين احتلوا المركز الثالث في الاستطلاع الذي طوى صفحة أنجيلا ميركل في ألمانيا، تشكيل تحالف مع الديمقراطيين المسيحيين في الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي الذي جاء في المرتبة الثانية في الانتخابات.

وتابعت بيربوك أنّ «الدولة لا تستطيع تحمل جمود طويل» في إشارة إلى أشهر المحادثات التي شلت ألمانيا والاتحاد الأوروبي في نهاية الاقتراع السابق في 2017.

وقالت بيربوك: «نقترح الآن أن يواصل حزب الشعب الديمقراطي المناقشة مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر» لتشكيل ائتلاف سمي «إشارة المرور»، مضيفةً أنّ «مصلحتنا تكمن في إنجاز الأمور بسرعة».

من جهته، أوضح روبرت هابيك الرئيس الآخر لحزب الخضر أنّ «مناقشات الأسابيع الأخيرة كشفت أن أكبر نقاط الالتقاء في المحتوى في إطار هذا الاقتراح (أي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر) ممكنة خصوصاً في مجال السياسة الاجتماعية».

واعتبر روبرت هابيك أنه «لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد».

يُذكر أنّ الحزب الاشتراكي الديمقراطي فاز في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، طابعاً نهاية عهد أنجيلا ميركل، وذلك بحصوله على 25.7 في المئة من الأصوات، متقدّماً بفارق ضئيل على المحافظين.

وحصل المعسكر المحافظ على 24.1 في المئة من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، بينما حلّ حزب الخضر ثالثاً مع 14.8 في المئة، يليه الحزب الديمقراطي الحرّ بنسبة 11.5 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى