الوطن

بوحبيب بحث مع رئيسي المجلس والحكومة أزمة موازنة البعثات الدبلوماسية في الخارج

بحث رئيس مجلس النواب نبيه برّي، خلال استقباله  في مقرّ الرئاسة الثانية بعين التينة، وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، في نتائج زيارته لعدد من الدول الأوروبية فضلاً عن موضوع موازنة وزارة الخارجية في الخارج.

 وبعد اللقاء، قال بو حبيب «كنت قد اتفقت مع وزير المال لإنجاز موازنة بالدولار للبعثات وأطلعت الرئيس بري على هذه الموازنة. وتكلمنا أيضاً بموضوع التشكيلات المقبلة عندما ينعقد مجلس الوزراء، وكان هناك تفهم جيد من دولته».

 وأكد أن أزمة موازنة البعثات الدبلوماسية في الخارج «لم تُحلّ بعد لأنها بحاجة إلى موافقة المصرف المركزي وحاكم المصرف المركزي عليها ولم أسمع أن هذه الموافقة قد حصلت»، لافتاً إلى أن «هناك مصارفات لبنانية ومصارفات في الخارج كلها بالدولار».

والتقى بوحبيب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا وأطلعه على بنود الخطة الشاملة لترشيد الإنفاق بالعملة الصعبة في البعثات اللبنانية في الخارج.

 وبعد الاجتماع، عدّد بو حبيب أهم هذه البنود وقال «باشرنا تطبيق خطة إعادة هيكلة موازنة البعثات لتحقيق وفر يُقدّر بأكثر من 18 مليون د.أ  ويشكل نحو 18% من موازنة البعثات اللبنانية في الخارج والمقدرة بنحو 95 مليون د.أ، كما أننا ندرس أيضاً الجدوى الاقتصادية والسياسية الاغترابية لبعض السفارات والقنصليات تمهيداً لاتخاذ التدابير المناسبة، بعد أن نتشاور مع فخامة الرئيس ودولة الرئيس، حيث من المقدّر أن يصل الوفر الإضافي إلى 4,2 مليون د.أ سنوياً لمدة خمس سنوات، ما يرفع الوفر الإجمالي إلى 22 مليون د.أ سنوياً أي ما نسبته 23% من وموازنة البعثات السنوية».

من جهة أخرى، بحث بوحبيب في مكتبه مع وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية الصومال الفيديرالية بلال محمد عثمان،  في العلاقات اللبنانية الصومالية وأهمية تطويرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى