الوطن

ميقاتي من عمّان: الانتخابات الرئاسية قد تتأخّر لكنّها ستحصل

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ضرورة «أن يختار المجلس النيابي من يراه مناسباً لتشكيل الحكومة الجديدة، وأن يكون التشكيل الحكومي من دون شروط وتعقيدات يضعها أي فريق في وجه الرئيس المكلف» «أن الانتخابات الرئاسية قد تتأخّر ولكنها ستحصل».

 وكان ميقاتي لبّى دعوة «معهد السياسة والمجتمع» في العاصمة الأردنية عمّان لعقد لقاء حواري، في حضور الرئيس الفخري للمعهد شاكر بن زيد، رئيس مجلس الأمناء عزمي محافظة. وأدار الحوار الإعلامي والمحلّل السياسي عمر كلاب.

 وقال ميقاتي «لقد بات لبنان على مفترق طرق، ومن المستحيل أن نستمرّ على النهج ذاته الذي كان سائداً، من هــنا يجب الانطــلاق من اتفاق الطائف وتدعيمه والبناء عليه وتطــوير ما يحتاج إلى تطوير منه»، مشــدّداً «على أهمــية اللامركــزية الواردة ضمن اتفاق الطائــف باعتــبارها خياراً مناسباً في المرحلة المقبلة للتعامل مع الأوضاع السياسية والإدارية، بما يحفظ وحدة الدولة اللبنانية ضمن تنظيم للمقيمين فيها».

 وأوضح رداً على سؤال «المقصود باللامركزية كل ما هو مطلوب لتوفير مساحات من الحريات والخصوصيات للمكونات المختلفة في الحالة اللبنانية ومحاولة تخفيف الاحتكاكات المستمرة يومياً». وتابع «علينا الوصول إلى طاولة حوار وطني للبحث في أي لبنان نريد».

كما شدّد على» ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الطائف لجهة إلغاء الطائفية السياسية وإنشاء مجلس الشيوخ وإقرار قانون جديد للانتخابات على أسُس وطنية».

 وعلى الصعيد الاقتصادي، لفت ميقاتي إلى»حجم الأزمة الاقتصادية وخطورتها»، لكنه أكد» أن لبنان سيعبر هذه المرحلة الصعبة، إذا سار على الخط المرسوم من خلال تطبيق الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وإجراء الإصلاحات الأساسية التي تضع لبنان على سكة التعافي».

 وفي ملف ترسيم الحدود البحرية، أكد «الحرص على حلّ الخلاف عبر الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين»، لافتاً إلى»تشديد جميع المعنيين على أولوية الحفاظ على استقرار الأوضاع في لبنان».

 وعن الملف الحكومي وإمكان تكليفه مجدداً، قال «في المبدأ يتهيّب كل مُطّلع على الوضع اللبناني، وأنا منهم، صعوبة المرحلة وتعقيداتها ولذلك فإنني أقول إنني لست ساعياً إلى هذا الأمر وأتمنّى أن يُسرع المجلس النيابي في اختيار من يراه مناسباً، وأن يكون التشكيل الحكومي سريعاً من دون شروط وتعقيدات يضعها أي فريق في وجه الرئيس المكلف».

 وفي ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، أكد الرئيس ميقاتي أن «من خلال تركيبة المجلس النيابي الجديد بات من الصعب على أي فريق أن يُعطّل الانتخابات، وبالتالي فإن إمكان إجراء الانتخابات بات أكثر احتمالاً مما كان عليه قبل أشهر».

 وقال رداً على سؤال «قد تتأخّر انتخابات الرئاسة ولكنها ستحصل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى