الوطن

عون وقّع مرسومين بفتح ونقل اعتمادات من الموازنة لتغطية نفقات الانتخابات

 وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس، المرسوم الرقم 8813 تاريخ 18 شباط 2022، القاضي بإحالة مشروع قانون على مجلس النواب يرمي إلى فتح اعتماد إضافي استثنائي في الموازنة العامّة للعام 2022 في موازنة وزارة الداخلية والبلديات وفي موازنة وزارة الخارجية والمغتربين وذلك لتغطية نفقات الانتخابات النيابية المقرّرة في 15 أيار المقبل.

 وتبلغ قيمة الاعتماد 320 مليار ليرة، 260 مليار ليرة منها لوزارة الداخلية والبلديات و60 مليار ليرة لوزارة الخارجية والمغتربين. وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته يوم الثلاثاء الماضي على فتح هذا الاعتماد لتأمين نفقات الانتخابات النيابية.

 كذلك وقّع عون المرسوم الرقم 8814 تاريخ 18 شباط 2022 القاضي بنقل اعتماد من احتياطي الموازنة العامّة إلى موازنة وزارة الداخلية والبلديات بقيمة 35 مليار ليرة لتأمين نفقات إجراء الانتخابات النيابية المقبلة.

 وأعرب عون عن أمله في أن «يتم إقرار مشروع قانون فتح الاعتماد الإضافي الاستثنائي بقيمة 320 مليار ليرة لبنانية في أسرع وقت ممكن في مجلس النواب، حتى تتمكّن وزارة الداخلية والبلديات من استكمال الإجراءات الضرورية لتأمين إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، علماً بأن مجلس النواب مدعو إلى عقد جلسة تشريعية في بداية الأسبوع المقبل».

 وجدّد التأكيد أن «الانتخابات النيابية سوف تجري في موعدها في 15 أيار المقبل»، داعياً إلى «عدم الأخذ بما يُشاع عن وجود توجّه لتأجيلها».

 على صعيد آخر، استقبل عون، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم، يرافقه أمين السرّ العام للرهبانية الأب ميشال أبو طقة، وجرى عرض الأوضاع العامّة في البلاد، لا سيما منها الأوضاع الاجتماعية والإنسانية والتربوية ودور الرهبانية في المساعدة على التخفيف من معاناة المواطنين. كما تطرّق البحث إلى عدد من المشاريع التي تعمل الرهبانية على تنفيذها في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيما في مجال الرعاية الاجتماعية والتربوية.

 وخلال اللقاء شكر الهاشم الرئيس عون على «مواساة الرهبانية بوفاة رئيسها السابق الأباتي إثناسيوس الجلخ ومنحه وساماً «تقديراً لعطاءاته في المجالات الروحية والوطنية والاجتماعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى