عربيات ودوليات

واشنطن: هدفنا وقف اعتماد أوروبا على الغاز الروسي

أكّد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أنَّ “الولايات المتحدة تعمل بجدٍّ من أجل مساعدة أوروبا على الاستغناء عن النفط والغاز الروسيين”.

وقال سوليفان، في تصريح لشبكة «CNN» الأميركية، أمس: “إننا نعمل بجدّ من أجل فصل أوروبا عن مصادر الطاقة الروسية”، مضيفاً أن إدارته بصدد “اتخاذ خطواتٍ للعمل مع الأوروبيين لتقليل اعتمادهم على النفط الروسي”.

 وتابع سوليفان: “الرئيس الأميركي جو بايدن على اتصالٍ مباشرٍ مع القادة الأوروبيين بشأن تلك المسألة”.

وعقب اندلاع حرب أوكرانيا وفرض عقوبات على موسكو، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنّ المفوضية ستعلن مع الرئيس الأميركي جو بايدن، «فصلاً جديداً في شراكتنا في مجال الطاقة».

بدوره، أفاد مسؤول سياسة المناخ في المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس، في وقت سابق، بأنّ «الاتحاد الأوروبي قد يتوقف عن الاستعانة بالغاز الروسي في غضون سنوات، ويمكنه الشروع في الحد من اعتماده عليه في غضون أشهر»، مستدركا أنَّ إيجاد بديل للغاز الروسي «ليس سهلاً لكنه ممكن».

على صعيد آخر، نقلت صحيفة «تليغراف» عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قوله إنّ «الحلف يخطط لوجود عسكري دائم على حدوده بهدف التصدي لأي عدوان روسي في المستقبل»، موضحاً أنّ الحلف «في خضمّ تحوّل جوهري للغاية» على المدى الطويل بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأكمل ستولتنبرغ أنّ “ما نراه الآن هو واقع جديد… للأمن الأوروبي”.

وأضاف: «نطلب الآن من قادتنا العسكريين تقديم خيارات لما نسميه خطة إعادة ضبط على المدى الطويل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى