أولى

تحذيرات مقدسية من اقتحامات واسعة للأقصى يومي السبت والأحد

حذرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، من دعوة جماعات المعبد اليهودية اليمينية، لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، يومي الأحد والإثنين المُقبلين، فيما يسمى بــ «عيد نزول التوراة».

وذكرت الأوقاف، في بيان أمس، أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال «الإسرائيلي».

وفي كل عام يتجمع آلاف المستوطنين في صبيحة يوم “عيد نزول التوراة” عند حائط البراق وترتفع أصواتهم بالتوراة والمزامير.

من جانبه، أكد خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري على أهمية “استمرار شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى، تزامناً مع تواصل دعوات المستوطنين لتنفيذ اقتحامات جديدة”.

ورأى «أن صمت العالم العربي والإسلامي، يشجع الاحتلال والمستوطنين المتطرفين إلى تكرار اقتحاماتهم المركزية للمسجد الأقصى، إلى جانب مواصلة محاولات التهويد وتنفيذ الطقوس الدينية داخل باحاته».

على صعيد آخر، نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبر تقريرها التفصيلي، آخر المستجدات حول واقع الأسرى والمعتقلين داخل سجون الاحتلال “الإسرائيلي”، وأبرز الانتهاكات المنفذة بحقهم خلال شهر أيار/مايو الماضي.

ووفقاً لتقارير الرصد والمتابعة فقد بلغت الحصيلة الإجمالية للاعتقالات خلال الشهر الماضي ما يقارب (530) مواطن/ة كانت غالبيتها من القدس العاصمة وأحيائها، في حين بلغت عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة في الشهر ذاته 157 أمراً من بينها 82 أمر جديد، و 75 أمر تمديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى