أولى

طهران تطرد دبلوماسيين غربيين بسبب التجسّس شمخاني من أرمينيا: أمن القوقاز من أمن المنطقة

أكّد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أمس، أنّالأمن المستدام في المنطقة لن يتحقق من دون استقرار منطقة القوقاز، موضحاً أنّ زيارته إلى أرمينيا تأتي في إطارالسياسة المبدئية لحكومة الرئيس إبراهيم رئيسي تهتم بتوسيع العلاقات وتعميقها مع الدول المجاورة”.

ولفت شمخاني، خلال اجتماعه بنظيره الأرميني آرمن غريغوريان، إلى أنّأواصر العلاقة بين إيران وأرمينيا على الصعيدين الثقافي والحضاري تاريخية، مشيراً إلى أنهيجب ألاّ يكون هناك أي قيود أمام تعزيز العلاقات”.

وأشار شمخاني إلى أنّمستوى حجم التبادل التجاري بين البلدين أقلّ من الإمكانات المتوفرة لدى إيران وأرمينيا، مشدّداً على أنّإيران مستعدة لاستثمار إمكانياتها من أجل تحقيق السلام المستدام في القوقاز”.

بدوره، أكّد غريغوريان أنّتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين يجب أن يكون على رأس الأولويات، مشيراً إلى أنّمشاريع نقل الطاقة الكهربائية هي من القضايا المهمة بين البلدين”.

وأكد أنّلإيران دوراً مهماً في تعزيز العلاقات بين الدول الجنوبية من القوقاز وتوفير أمن المنطقة”.

وأعرب شمخاني عن أمله في أن تؤدّي المفاوضات بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان إلىسلام دائم في إطار الحفاظ على وحدة أراضي البلدين، مؤكّداًمعارضة إيران لأيّ عمل يؤدي إلى تغييرات في الجغرافيا السياسية للمنطقة”.

على صعيد آخر، أكد التلفزيون الرسمي الإيراني، طرد دبلوماسيين غربيين متهمين بأخذ عينات من التربة من أماكن مختلفة، من بينهم مساعد السفير البريطاني، من المدينة.

وكانتوكالة فارسالإيرانية، أفادت في وقت متأخر من مساء الأربعاء، بأنّ السلطاتقامت بتوقيف عدد من الدبلوماسيين الغربيين وعائلاتهم ورعايا أجانب وطردهم، بسبب التجسّس على مواقع عسكرية محظورة”.

ونقلت الوكالة، عن مصادر مقربة منالحرس الثوري، قولها إنمن بين الموقوفين معاون السفير البريطاني، وزوج الملحقة الثقافية في السفارة النمساوية، وأساتذة جامعيون جاؤوا للبلاد في إطار التبادل العلمي، مضيفة أنتصرّفات الموقوفين محاولة من قبل الكيان الصهيوني لجمع المعلومات، والسعي لإعادة فتح ملف إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حول الأبعاد العسكرية للبرنامج النووي الإيراني”.

وذكرت الوكالة أنّ “‏التهم الموجهة للأشخاص الذين تمّ توقيفهم هي أخذ عينات من التربة في أماكن ممنوعة وعسكرية في منطقة دامغان وفي صحراء شهداد شمال ووسط البلاد، تزامناً مع تجارب صاروخية إيرانية، والتقاط صور من أماكن خاصة وممنوعة في العاصمة طهران”.

وأكدت الوكالة أنّ استخبارات حرس الثورة رصدت وصوّرت “الموقوفين بالطائرات المسيّرة أثناء قيامهم بأخذ عينات من التربة الإيرانية وكشفها، وكذلك تواصلهم عبر الهاتف مع الخارج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى