عربيات ودوليات

برلين توافق على تسليم روسيا توربين غاز “نورد ستريم 1” وهنغاريا تعارض العقوبات على “غاز بروم”

أعلن وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، أمس، أنّ حزمة العقوبات الأوروبية السابعة ضد روسيا،لا تشمل حظراً على نقل الطاقة أو بنك غازبروم بنك”.

وكشف سيارتو أنهتمّ التوصل لاتفاق جديد حول عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، موضحاً أنّالحزمة لا تشمل قيوداً على نقل موارد الطاقة”.

وشرح قائلاً: “نحن أوضحنا بحزم أنه إذا شملت العقوبات بنك غازبروم، فإنّ هنغاريا لن تتمكن من دعمها”.

وتابع سيارتو أنّ حزمة العقوبات الأوروبية المرتقبة على روسيا، تضمنت 48 شخصاً، بينهم نائب رئيس الوزراء الروسي، وعدداً من القادة السياسيين، إضافة إلى 9 منظمات، بجانب بنكسبيربنكالروسي.

وكان رئيس الوزراء المجري فكتور أوربان، يوم الجمعة الفائت، قد أعرب عن استنكاره العقوبات الأوروبية ضد موسكو، داعياً قادة الاتحاد إلىتعديل سياستهم بهذا الصدد”.

تزامناً، أعلنت الحكومة الألمانية أنّها تعمل على تسليم روسيا توربين غاز لخط أنابيبنورد ستريم 1” حتى لا يكونذريعةلوقف توريد الغاز.

وقالت المتحدثة باسم وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إنّها لا تستطيع تقديمأي معلومات حول مكان وجود التوربين أو موعد نقله إلى روسيا لأسباب تتعلق بقضايا أمنية”.

ووفق وسائل إعلام روسية، أرسلت كندا إلى ألمانيا الأحد الماضي، توربينسيمنز إنرجيالذي يُستخدم لمحطةبورتوفاياالروسية لخط أنابيب الغازنورد ستريم1” بعد أنتمّ صيانتهفي كندا.

ومن المتوقع أنّ يصل التوربين إلى روسيا في 24 تموز/يوليو الجاري، وسيستغرق إعداده في الموقع بضعة أيام.

وخفضتغازبروممنذ حزيران/يونيو الماضي، بشكل كبير إمدادات الغاز عبر خط أنابيبنورد ستريم 1” في بحر البلطيق، مع خروج توربينسيمنز إنرجيلأغراض الصيانة في كندا.

وبسبب العقوبات المفروضة على روسيا، رفضت كندا في البداية إعادة التوربين إلى روسيالكنها قررت بعد ذلك تسليمه إلى ألمانيا بدلاً من ذلك.

في سياق متصل، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن توقيع اتفاق مع هذه جمهورية أذربيجان الواقعة في القوقاز، لمضاعفة واردات الاتحاد الأوروبي من الغز الأذربيجاني خلال بضعة أعوام.

وغرّدت المسؤولة الأوروبية عبرتويتر، خلال زيارة إلى أذربيجان، بالقول إنّالاتحاد الأوروبي يتحوّل إلى مورّدي طاقة أكثر موثوقية، مضيفةً: “أنا اليوم في أذربيجان لتوقيع اتفاق جديد، هدفنا مضاعفة عمليات تسليم الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي خلال بضعة أعوام”.

وأضافت فون دير لاين أنّهذا البلد سيصبح شريكاً أساسياً لأمن الإمدادات وعلى طريق الحياد المناخي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى