رياضة

ندوة توعويّة لـ «بيروت ماراثون» حول مخاطر المنشّطات وتفادي الإصابات

نظّمت جمعــية بيــروت ماراثــون (اللجنة الطبيــّة) فــي مقــرّها نــدوة حــول التوعية من مخاطر المنشّطات وبلوغ الصحة الســليمة وتفادي الإصابات لدى العــدائين والعداءات، وذلك ضمن حملة التوعية للجنة الأولمبــية اللبنانــية حضرها حشــد من المهتمين من مدربين وعدائين وعداءات قارب عددهم 250 شخصاً إضافة لعدد مــن الرســميين أحاطوا برئيسة جمعية بيــروت ماراثون مي الخليل وتقدّمهم الأمين العام للجنة الأولمبــية اللبنانيــة نائب رئيس الجمعية العميد المتقاعد حسان رستــم وعدد من الأطبــاء والمعــالجين الفيزيائيين وقد اســتهلت النــدوة بكلمة ترحــيب من الخليل التي شدّدت على أهمية الثقافة الرياضيــة وضرورة اعتماد النظم الصحية الســليمة وتفادي المنشطات بما يوفر المناخات السليمة للرياضيين، خصوصاً العدائين والعداءات منوّهــة باللجنة الطبية لدى جمعية بيروت ماراثون التي يرأسها الدكتور جهاد حداد والتي تقــوم بجــهود حثيثة شاكرة لكل المشاركين في الندوة على حضورهم وتقديم النصائح والإرشادات.

كما كانت كلمة للعميد رستم عرض فيها لحملة التوعية ضد المنشطات التي تقوم بها اللجنة الأولمبية ورأى أنه من الضروري أن يكون هذا الأمر في أولويات كل المؤسسات الرياضيّة من أجل رياضة نظيفة وسليمة.

ثم كانت عدة محاضرات بدأها الدكتور جهاد حداد حول تعريف المنشطات ومضمون القانونين الدولي والمحلي على هذا الصعيد ونظام مكافحة المنشطات في لبنان.

بعده، عرضت الدكتورة منى عثمان ماهية وأهمية الفحوص الدورية لقلب الرياضيّ لتفادي السكتات القلبية والتشوّهات الخلقية ثم محاضرة الدكتور خليفة خليفة التي ألقاها بالنيابة جوسيبي حداد عن سبل الوقاية من الإصابات الرياضيّة خصوصاً في رياضة الركض وكيفية معالجة هذه الإصابات.

وكانت المحاضرة الأخيرة للدكتورة هند عبد الملك ألقتها بالنيابة الممرّضة ميسا زخيا وتمحورت حول قائمة المواد الممنوعة ولائحة المحظورات للعام 2022 إضافة للمكملات الغذائية.

وعرضت شهادة حياة من قبل الرياضي طوني حنا الذي كان استعمل مكمّلاً غذائياً تضمن مادة منبهة مما عرضّه لعقوبة ولفت إلى ماهية الإجراءات التي يقوم به من أجل جلاء الملابسات على هذا الصعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى