عربيات ودوليات

بكين: الردّ على زيارة بيلوسي سيكون قوياً وسريعاً

توعّدت وزارة الخارجية الصينية، أمس، واشنطن بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان، مشيرة إلى أنّ إجراءات الردّ على الزيارة ستكونقوية وسريعة”.

وأضافت الوزارة أنّالصين ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن أراضيها، محذّرة من أنالولايات المتحدة ستتحمل عواقب زيارة بيلوسي لتايوان”.

ورأت الوزارة أنّ زيارة بيلوسي لتايوانبعثت برسالة خاطئة إلى الانفصاليين فيها، مشيرةً إلى أنّ هذه الزيارةتنتهك مبدأ الصين الواحدة، وتزعزع استقرار أراضي الصين”.

وفي معرض تعليقه على الزيارة، شدّد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، على أنّتنفيذ الوحدة الوطنية الكاملة مع تايوان هوتوجّه عام وحتمية تاريخية”.

وأعربت عدة دول تضامنها مع بكين، من بينها روسيا، وإيران، وكوبا، ودول أخرى، مؤكدة دعمها مبدأالصين الواحدة”.

وكانت وزارة الدفاع التايوانية أكدت في وقت سابق أن 21 طائرة حربية صينية اخترقت مجال وسائل الدفاع الجوي في الجزيرة، تزامناً ووصول بيلوسي إلى الجزيرة.

وفي السياق نفسه، أعلنت الصين، الثلاثاء الماضي، إجراء تدريبات عسكرية في 6 مناطق حول تايوان بين  4و 7 من آب/أغسطس الجاري.

ومع وصول بيلوسي إلى الجزيرة، شهدت تايوان مسيرات وفعاليات احتجاجية نظمها ناشطون موالون للصين رفضاً لزيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليهاالصين واحدةوارفعي يا أميركا يديك عن تايوان”.

يُذكر أنّ زيارة بيلوسي هي الأولى للجزيرة منذ عام 1997 من جانب من يَشغل منصب رئيس مجلس النواب الأميركي. وكان من المقرر إجراؤها في نيسان/أبريل الماضي، إلّا أنّ مصادر رسمية أفادت، في وقت لاحق، بأنّ بيلوسي أُصيبت بفيروس كورونا، ما استدعى تأجيلها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى