الوطن

لقاءات في السرايا ديبلوماسية ونيابية وأمنية وتربوية

 شهدت السرايا الحكومية أمس، سلسلة لقاءات ديبلوماسية لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، فاستقبل سفير إيران الجديد في لبنان مجتبى أماني. وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع السياسية وللعلاقات الثنائية بين البلدين وموضوعات الساعة. وقد شارك في اللقاء مستشار ميقاتي السفير بطرس عساكر.

وبحث ميقاتي مع سفير ألمانيا في لبنان أندريا كيندل، في حضور عساكر، في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وقد أثار  كيندل موضوع بعض الاتفاقات السابقة بين البلدين والمساعدات التي يُمكن لألمانيا أن تقدمها للبنان. كذلك تطرق البحث إلى ملف النازحين السوريين، حيث أبدى السفير الألماني تفهّمه لوجهة النظر اللبنانية بوجوب معالجة هذا الملف الضاغط.

واستقبل ميقاتي النائب بلال حشيمي على رأس وفد من الجامعة اللبنانية ضم رئيس صندوق التعاضد ربيع مكوك، الدكتور محمد صميلي، العميد فواز عمر والدكتور مازن الخطيب.

بعد اللقاء قال حشيمي «بحثنا في الوضع التربوي وآلية العمل لإنقاذ العام الدراسي ووضع الجامعة اللبنانية، وكلّنا نعرف  أن وضع الأساتذة والموظفين فيها حالياً  سيىء جداً، علماً بأنها تضمّ  نحو 80 ألف طالب وعدد كبير من الدكاترة. لذا  يجب أخذ هذا الموضوع  جدياً من أجل إراحة الأساتذة والطلاب والموظفين الذين يعانون الأمّرين منذ ثلاث سنوات. وطالبنا بأسس معينة للمساعدة ومنها مبلغ 50 مليون دولار  ثمن فحوصات جائحة كورونا الذي لا يزال  في حوزة شركات المطار. لذا، يجب تنفيذ القرار القضائي الصادر بهذا الشأن، لأنه يساعد الجامعة التي هي بحاجة إلى 30 مليون دولار لتسييرها وإعادة العمل فيها إلى طبيعته».

وفي السرايا أيضاً النائب محمد يحيى، الأمين العام للمجلس الأعلى  اللبنانيالسوري نصري خوري، سفير لبنان في السويد حسن صالح ومدير المخابرات في الجيش العميد طوني قهوجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى