ثقافة وفنون

معرض النحاتين السوريّين مزيج فنيّ متنوّع لأجيال عدة

يشكل معرض (النحاتين السوريين) المقام حالياً في غاليري البيت الأزرق في دمشق حواراً فنياً وبصرياً مهماً بين أعمال عدة أجيال ينتمون للفن التشكيلي السوري المعاصر.

يشارك في المعرض 20 نحاتاً ونحاتة بعمل واحد لكل منهم، حيث يختزل تجارب مهمة في النحت السوري المعاصر، ويلخص مدى التطوّر في هذا الفن على الصعيدين الفكري والجمالي.

ويأتي التنوع في الأساليب والخامات والمواضيع للأعمال المعروضة متناغماً مع تعدّد الأجيال التي ينتمي لها المشاركون والمشاركات، ما خلق حالة من الغنى البصريّ في فضاء دمشقي تراثي اتحدت فيه أصالة الماضي بجمال الحاضر.

وعن المعرض قال سامر عيد مدير غاليري البيت الأزرق في تصريح للإعلام: اخترنا أن نقدّم معرضاً متخصصاً في فن النحت لتميز هذا الفن في الحركة التشكيلية السورية المعاصرة، ولارتباطه مع حضاراتنا القديمة لذا وضعنا في بوستر المعرض صورة لمنحوتة من حضارة إيبلا التاريخيّة، والتي تعود للألف الثالث قبل الميلاد.

وأوضح عيد أن اختيار النحاتين والنحاتات جاء معتمداً على أهميّة تجاربهم الفنية فكرياً وفنياً مع تنوع انتماءاتهم لعدة أجيال، ما أوجد حالة حوار ثقافي وجمالي بين المشاركين والمشاركات مع تقديم وجبة فنية غنية للجمهور ليتعرّفوا على أهميّة فن النحت السوري المعاصر، ومدى ارتباطه بفنون النحت في الحضارات السورية القديمة.

ويشارك في المعرض المستمرّ حتى الـ 11 من شهر تشرين الأول المقبل كل من النحاتين والنحاتات أكثم عبد الحميد وإحسان العر وأكسم سلوم وأمل الزيات وزياد قات وحسام نصرة وصفاء الست وعادل خضر وعلا هلال وعيسى قزح وفؤاد دحدوح ومصطفى علي وغزوان علاف وكنانة الكود ومناف حسن وهلا الجاري ووائل دهان ووضاح سلامة وياسر صبيح ويسرى محمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى