الوطن

ميقاتي ترأس  اجتماعاً ناقش أوضاع السجون  وبحث مع الأسمر مستحقّات «العام» و«الخاص»

استقبل رئيس حكومة تصربف الأعمال نجيب ميقاتي، رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر على رأس، وفد، في السرايا الحكوميّة. وأعلن الأسمر بعد اللقاء أنه «كان لا بدّ من التطرّق خلال اللقاء إلى ضرورة إعادة صياغة الرواتب في القطاعين العام والخاص، عبر دعوة لجنة المؤشّر الى الانعقاد الأسبوع المقبل بالتفاهم مع وزير العمل وهذا ما تمّ»، مضيفاً أن «هنالك حواراً أدّى إلى شبه اتفاق مع الهيئات الاقتصاديّة على زيادة الرواتب في القطاع الخاص، من تعويضات عائليّة ضمن الضمان الاجتماعي، إضافةً إلى المدارس وبدل النقل، وهذا الاتفاق بحاجة إلى تظهير رسمي ضمن لجنة المؤشّر».

وتابع «أمّا في ما يخصّ القطاع العام، فاتفقنا مع الرئيس ميقاتي على عقد اجتماع للّجنة المولجة بزيادة الأجور وإعادة صياغة سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام، وأن تُدعى هذه اللجنة إلى اجتماع يضمّ جميع ممثّلي القطاع العام، من موظفين ومياومين، إلى الرسميين من وزارتي الماليّة والعمل المعنيين، من أجل  دراسة واقع الأجور والسلسلة في القطاع العام وزيادتها بما يتناسب مع الزيادات الحاصلة التي طرأت في الموازنة».

والتقى ميقاتي وفداً من رابطة قدامى القوات المسلّحة برئاسة اللواء نقولا مزهر الذي قال «طالبناه بإعطائنا متمّمات الراتب مع المساعدة الاجتماعية، وقد وعدنا بذلك فور صدور الموازنة، بالإضافة إلى المساعدات المدرسيّة للعام 2021 إذا توافرت الأموال. كذلك تطرّقنا إلى موضوع الطبابة في قوى الأمن الداخلي وأبلغنا الرئيس ميقاتي أنه تمّ تأمينها ضمن الموازنة».

وترأس  ميقاتي اجتماعاً للجنة الوزارية المكلّفة متابعة تنفيذ التحول الرقمي في إدارات الدولة. كما ترأس اجتماعاً لبحث أوضاع السجون شارك فيه وزير الداخليّة والبلديّات القاضي بسام مولوي، وزير العدل هنري خوري، وزير الصحة العامّة فراس أبيض، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، رئيس الإدارة المركزيّة العميد حسين خشفة، آمر سجن رومية العقيد ماجد الأيوبي ومدير مكتب وزير الداخليّة المقدّم أيمن مشموشي.

وقال المولوي بعد الاجتماع «جرى الحديث مع وزير العدل عن ضرورة تسريع المحاكمات والخطوات التي ستُتّخذ قريباً. عرضنا حالة السجون بالتفصيل، وأكد وزير الصحة أن لا إصابات بالكوليرا داخل السجون، وسيتمّ اتخاذ كلّ التدابير والإجراءات الضروريّة  لتعقيم المواد الغذائيّة والمياه».

وأوضح أن موضوع السنة السجنيّة  في عهدة المجلس النيابي، مشيراً إلى أن  رئيس مجلس النواب نبيه برّي وعد بإدراجه على جدول أعمال جلسة قريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى